ضرورة العمل على إيجاد مشاريع تلامس واقع وحاجيات المواطنين الاساسية

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

بات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها غالبية مواطني لواء بني كنانه – والذين احسبهم – تكاد تكون هناك قواسم مشتركة في هذا المجال فيما بينهم وبين بقية مواطني المملكة على الجهات المعنية العمل على تحديد الاولويات والتحديات التي تواجههم في حياتهم , وتنفيذ مشاريع من شأنها تأمين فرص عمل للمواطنين خاصة الشباب منهم ومن كلا الجنسين.

وتأتي أهمية هذه المسألة وهي تنفيذ مشاريع تنموية خِدمية مدرة للدخل لتسهم في زيادة دخل الاسر المستفيدة من هذه المشاريع , وبشريطة أن تكون مشاريع حقيقية ملامسة لواقعهم وإحتياجاتهم الاساسية وواقعية وسهلة التنفيذ وليس بخلاف ذلك , وإلا سيصبح الحديث عن تنمية ورقي بواقع الحال شيء من الترف .

وفضلا على ما تقدم لا بد من مناقشة القضايا العامة التي تهم المواطنين مع صناع القرار والمسؤولين بكل موضوعية وعلى إعلى درجات المصداقية , والابتعاد عن المثاليات , وأن يكون هناك عملا قائما على روح الفـــــــريق الواحد , والابتعاد عن ” شخــصنة الاعمال ” قدر الامكان.
وفي ذات الاطار كان لا بد – وليس من باب التنظير الذي لا أتقنه ولا أجيده ولا أحبذه – من الارتقاء بواقع عمل مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية منها وغير الرسمية , الى جانب إعطاءها العديد من الامتيازات ضمن حدود القوانين الناظمة لعملها كي تقوم بالاعمال الموكولة لها على الشكل الامثل وبالصورة المناسبة , ذلك أنها الرديف الاساس لمؤسسات المجتمع الرسمية فيما يتعلق بعمليات التنمية المختلفة .

وأنه على الجميع أفرادا وجماعات ومؤسسات مجتمع محلي أيا كان تصنيفها ومسمياتها أن نعمل على ترجمة رؤى وتطلعات جلالة الملك عبد الله الثاني في مجالات تنمية المجتمعات المحلية , وأن نتخذ من هذه الرؤى كخارطة طريق للبدء في عمليات الاصلاح الفكري والاجتماعي والثقافي وغيرها من المجالات الحياتية .