الاحتجاجات الايرانية تتسع ..ومقتل 10 أشخاص

كنانه نيوز –  أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، الاثنين، بمقتل 10 أشخاص في الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ الخميس الماضي.

وكانت السلطات أكدت مقتل 4 أشخاص، ولم يتضح أين سقط باقي القتلى.

وكانت وكالات إيرانية رسمية أفادت في وقت سابق الاثنين بمقتل 4 محتجين في مدينتي إيذه ودورود في احتجاجات إيران التي دخلت يومها الخامس، اثنان منهم في عملية دهس سيارة تابعة للحكومة بحسب ما صرح به محافظ لرستان.

وقال محافظ لرستان، ماشاءالله نعمتي، في حديث لوكالة “إيلنا”، صباح الاثنين، إن “محتجين قاموا بحرق عدد من الممتلكات العامةفي مدينة دورود، ليل الأحد، وقامت سيارات الإطفاء بإخماد الحريق في أحد البنوك، وعند عودة إحدى سيارات الإطفاء إلى مقرها هجم عليها بعض المتظاهرين، وانتزعوها من رجال الإطفاء، وداسوا بها بعض المتظاهرين الآخرين، ما أدى إلى مقتل شاب وصبي آخر في الرابعة عشرة من عمره في ميدان وحدت في المدينة”. بحسب قوله.

وقال المسؤول الإيراني إنه لا يعلم عدد القتلى في اشتباكات ليلة البارحة في المدينة التي تشهد عنفاً من الأمن الإيراني ضد المحتجين أكثر من غيرها في المدن الإيرانية الأخرى.

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت عن اعتقال أكثر من 370 شخصاً خلال الأيام الأربعة الماضية، في حين يقول ناشطون إن عدد المعتقلين يفوق ما أعلنه النظام رسمياً.

ورغم تهديد الأمن باعتقال المحتجين وتحذير وزير البلاد بمواجهة المظاهراتوطلب روحاني الى التهدئة ، توسعت الاحتجاجات خلال الساعات الماضية وانضمت لها مدن صغيرة لاول مرة بعد اربعة ايام من انطلاق شرارتها في مشهد.

وشهدت مدن أخرى ولا سيما كرمنشاه (غرب) وشاهين شهر (قرب أصفهان)، وتاكستان (شمال)، وزنجان (شمال)، وايذج (جنوب غرب) تظاهرات محدودة، وأظهرت فيديوهات نشرتها وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تعرّض مبان عامة، ومراكز دينية، ومصارف ومراكز الباسيج لهجمات.

كما هاجم المتظاهرون سيارات تابعة للشرطة وأضرموا فيها النيران.

العربية -وكالات