أهم الأحداث والقرارات التي مر بها الاردن خلال 2017

كنانه نيوز  –  توقف الأردنيون عبر محطات عام مضى، عند العديد من الأحداث التي ألقت بظلالها على مسيرة المملكة، وكان آخرها الغضب والتنديد بالقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للاحتلال الاسرائيلي ونقل السفارة الأميركية إليها، حيث عمت مسيرات الرفض الشعبي العاصمة عمان ومختلف المحافظات ، وسط هتافات غاضبة تشجب القرار الاميركي وتحيي صمود المقدسيين ودفاعهم عن الحرم القدسي الشريف، مؤكدين أن القدس وفلسطين ستبقى قضية الأردن الأولى ملكاً وحكومةً وشعباً، مثلما سيبقى الأقصى وعموم المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس عهدة لدى صاحب الوصاية عليها جلالة الملك عبدالله الثاني، مدافعاً عنها وحارساً على سلامتها، إلى أن تعود آمنة لأصحابها.

ورغم أجواء العنف والتوتر التي تشهدها المنطقة، لم تنقطع مسيرة الإصلاح الشامل التي تنتهجها الدولة الأردنية بمختلف مكوناتها، فكانت الانتخابات البلدية واللامركزية في منتصف آب الماضي محطة مهمة في العملية الديمقراطية وبوابة التنافس الحر، حيث توجه الأردنيون ليختاروا ممثليهم من مختلف القوى السياسية والحزبية والأهلية عبر صناديق الاقتراع، كنهج وطني في ترسيخ قيم الشفافية والحوار والنزاهة في محيط ملتهب.

كما استضاف الأردن نهاية آذار الماضي القمة العربية الثامنة والعشرين التي عقدت أعمالها في منطقة البحر الميت بمشاركة معظم الزعماء العرب ومشاركة ممثلين عن منظمات إقليمية ودولية، حيث ناقشت القمة العربية مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتداعيات اللجوء السوري على الدول المستضيفة وغيرها.

وعلى الصعيد المحلي، اتسمت نشاطات وفعاليات الحكومة خلال عام 2017، بالسعي نحو الإرتقاء في خدمة المواطن عبر إقرار وتنفيذ جملة من الإصلاحات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية وغيرها، إلى جانب تعزيز سيادة القانون وإصلاح سوق العمل، بالإضافة إلى دعم أوجه التعاون بين المملكة ومختلف الدول العربية الشقيقة والصديقة، وتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي، وغيرها من الإجراءات على مختلف الصعد بوجه عام.

وتالياً أبرز الفعاليات والأنشطة في المملكة على مدار العام:

كانون الثاني: اللجنة المالية النيابية تتوصل مع الحكومة إلى آلية تحدد خلالها شمول الأردنيين، ممن تجاوزت أعمارهم الـ70 عاما بالتأمين الصحي، فيما يشمل التأمين الصحي العام المقبل من تبلغ أعمارهم 60 عاما فما فوق، وخلال 4 – 5 أعوام قادمة سيكون التأمين الصحي شاملا لكل الأعمار.

رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يطلب من جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية تزويد المنسق الحكومي لحقوق الانسان بتقارير حول سلسلة الاجراءات والمتابعات فيما يتعلق بمحاور التشريعات والسياسات والممارسات حيال منظومة حقوق الانسان.

رئيس الوزراء يؤكد أن الاردن يبني علاقاته مع دول الجوار على اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية، ويدعم وحدة العراق وسلامة اراضيه ويقف على مسافة واحدة من جميع مكونات وفئات المجتمع العراقي.

رئيس الوزراء يفتتح مشروع ممر عمان التنموي/الجزء الاول، ليكون مكملا للجزءين الثاني والثالث اللذين تم افتتاحهما خلال الاعوام الماضية.

رئيس الوزراء يقول إن وحرية الرأي والتعبير لا تعني التحريض او الفوضى،ويؤكد أن أي إجراءات حكومية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية والمديونية والعجز في الموازنة لن تمس، ولا بحال من الأحوال السلع الأساسية أو الطبقة الوسطى والفقيرة.

مجلس الوزراء يناقش خطوات الإصلاح الاقتصادي وإجراءات ضبط الإنفاق وترشيد الاستهلاك التي ستمتد على مدى الفترة الزمنية القادمة،والحكومة تؤكد انها لن تسمح بإعاقة مصالح المواطنين والمستثمرين وتأخير انجاز معاملاتهم.

شباط: رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يتسلم التقرير الإيضاحي الحكومي حيال توصيات تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2015 من المنسق الحكومي لحقوق الإنسان باسل الطراونة / رئيس لجنة متابعة توصيات حقوق الإنسان.

مجلس الوزراء يقرر الموافقة على عدد من إجراءات الإصلاح الإداري والاجتماعي والاقتصادي.

الحكومة تشدد على الإسراع والعمل بحزم وضمن اطار زمني واضح في الملفات التي أحالتها الحكومة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

مجلس الوزراء يوافق على رفع مدة جواز السفر والهوية لأبناء غزة لخمس سنوات.

رئيس الوزراء يرعى توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع جمرك عمان الجديد (الماضونة) بقيمة نحو 93 مليون دينار،ويفتتح مركز السيطرة ومراقبة العمليات في قطاع المياه.

آذار: مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون معدل لقانون الجمارك لسنة 2017، الذي يأتي لتبسيط الاجراءات الجمركية وفق منهجيات واساليب تنسجم مع الاتفاقيات الدولية.

رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يلتقي نظيره التركي بن علي يلدرم، في انقرة ويتفقلن على زيادة علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين.

مجلس الوزراء يقر الموافقة على مشروع قانون الملكية العقارية لسنة 2017، ويقر الموافقة على الدفعة الاولى من الاجراءات المطلوب تنفيذها ضمن خطة العمل التي تهدف الى تحفيز الاقتصاد والنمو الاقتصادي وتحسين بيئة الاعمال في المملكة وبالتالي تحسين مرتبة الاردن في تقرير ممارسة الاعمال للعام 2018.

رئيس الوزراء يؤكد التزام الحكومة بتقديم التسهيلات اللازمة لتجاوز اي معيقات قد تواجه تنفيذ مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي.

تدشين اول محطة في المملكة لتحلية مياه البحر الاحمر في العقبة، وبسعة 500 متر مكعب بالساعة.

انطلاق أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في منطقة البحر الميت في الأردن بحضور معظم القادة العرب ومشاركة ممثلين عن منظمات إقليمية ودولية.

نيسان: مجلس الوزراء يقر الموافقة على مشروع قانون الرقابة والتفتيش على الانشطة الاقتصادية لسنة 2017.

الحكومة تؤكد أن سياساتها الخاصة بقطاع الطاقة اثمرت عن استقطاب وجذب استثمارات عربية واجنبية في القطاع تقدر قيمتها بحوالي 5 مليارات دولار.

رئيس الوزراء يبحث مع نظيرته رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، سبل تعزيز التعاون الأردني – البريطاني على مختلف المستويات.

الحكومة تؤكد أن الأردن وصل إلى اقصى قدراته على تحمل عبء اللاجئين السوريين من حيث الموارد المتاحة والإمكانات المالية والبنية التحتية المادية والاجتماعية والطاقة الاستيعابية للخدمات الحكومية.

اطلاق تنفيذ استراتيجية صرف صحي عمان والزرقاء بقيمة 930 مليون دولار.

مجلس الوزراء يقر خطة لإصلاح التعليم كجزء من استراتيجية تنمية الموارد البشرية ويخصص 24 مليونا لتنفيذها.

وضع حجر الأساس لمشروع مستشفى الطفيلة .

مجلس الوزراء يقر الموافقة على نظام معدل لنظام الخدمة المدنية لسنة 2017، ويقر أربعة عشر مشروع قانون ونظام لتطوير الجهاز القضائي.

رئيس الوزراء يؤكد ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات الهادفة لمتابعة تقدم سير العمل في الصناديق التمويلية العامة العاملة في المملكة.

مجلس الوزراء يعتمد برنامج تنمية البادية الأردنية وثيقة مرجعية للجهود التنموية التي تستهدفها للأعوام 2017 – 2019.

أيار: مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون معدل لقانون نقابة المعلمين والنظام المالي والنظام الإداري للنقابة وارسالها إلى ديوان التشريع والرأي لمناقشتها وإقرارها حسب الأصول الدستورية.

مجلس الوزراء يقرر تخفيض النفقات الحكومية بمبلغ 204 ملايين دينار.

حزيران: مجلس الوزراء يقرر وقف تقديم عشر خدمات رئيسية بطرق تقليدية ورقية وحصر تقديمها الكترونياافتتاح مشروع توسعة مستشفى الأميرة رحمة لطب الأطفال التعليمي بمرحلته الأولي في مدينة اربد، والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بمبلغ 5ر8 مليون دولار.

رئيس الوزراء يرعى حفل توزيع جوائز الحسين للإبداع الصحافي.

مجلس الوزراء يوعز بتجهيز محطات الخدمات الإلكترونية لديها اعتبارا من 1/ 7 / 2017.

تموز: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام التصنيف الأردني للجامعات لسنة 2017.

رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يؤكد ان خطة الإصلاح الاقتصادي والمالي التي بدأت الحكومة بتنفيذها منذ عدة اشهر بدأت تؤتي ثمارها وبدات الامور تسير بمنحى ايجابي.

رئيس الوزراء يستقبل وزير النقل التركي الذي يؤكد دعم بلاده للرعاية الهاشمية للمقدسات بالقدس.

مجلس الوزراء يمدد العمل بقرار معاملة السائح العربي معاملة المواطن الاردني لدخول المواقع الاثرية.

رئيس الوزراء يزور طوكيو ويجري مباحثات مع نظيره الياباني.

مجلس الوزراء يستمع لإيجاز حول التطورات التي شهدتها القدس والمسجد الأقصى.

وضع حجر الاساس لمشروع معهد وفندق كورنيش البحر الميت التدريبي.

توقيع اتفاقيات عطاءات تنفيذ الطريق الصحراوي الممول بمنحة وقرض ميسر من الصندوق السعودي للتنمية والذي سيتم تنفيذه من قبل مقاولي ثلاثة ائتلافات سعودية/اردنية بحجم تمويل يصل الى 224 مليون دولار.

الحكومة توعز بمتابعة التحقيقات بحادثة السفارة الإسرائيلية وتكييفها قانونيا والدفع بها للقضاء.

افتتاح مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية جنوب عمان في الزراعات المقيدة وبكلفة حوالي 11 مليون دينار لزراعة 17 الآف دونم.

آب: تدشين ثلاث محطات إلكترونية أعدتها أمانة عمان الكبرى لتقديم ثماني خدمات إلكترونية لمتلقي الخدمة.

في 15 آب كان الأردنيون ينتخبون مجالسهم البلدية واللامركزية حيث بلغ عدد المشاركين في الانتخابات البلدية واللامركزية مليون و302 ألفاً و 949 ناخباً وناخبة، فيما بلغت النسبة العامة للاقتراع على مستوى المملكة نحو 31,71 بالمائة وفق أرقام الهيئة المستقلة للانتخاب، واعتبر مشروع اللامركزية تجربة ريادية لتوزيع التنمية على المحافظات.

رئيس الوزراء خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني يؤكد على الموقف الأردني الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني تجاه دعم اليمن وشعبه، والتزام الأردن بدعم الشرعية في اليمن بما يكفل عودة الأمن والاستقرار لهذا البلد الشقيق وصون سيادته ووحدته وخروجه معافى من الأزمة التي يمر بها.

مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون تنظيم الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2017.

رئيس الوزراء يؤكد أن جلالة الملك عبدالله الثاني يوجه الحكومة باستمرار لمتابعة هموم الشباب ودعمهم والانتباه لاحتياجاتهم والتركيز على اهتماماتهم باعتبارهم شعلة النور للمستقبل وأمل الوطن بغد افضل.

أيلول: مجلس الوزراء يستمع إلى إيجاز قدمه وزير العمل حول البرنامج الوطني للتشغيل.

في إطار تفعيل السياسة الاستثمارية في المحافظات إطلاق مخرجات مشروع الخارطة الاستثمارية للمحافظات ،التي تهدف إلى رفع مستوى التنمية المحلية وفق الميزات التنافسية والتفاضلية لكافة محافظات المملكة، بحيث تتضمن مشاريع استثمارية صغيرة ومتوسطة تشمل العديد من القطاعات الاقتصادية، لكل محافظة ذات فرص نمو عالية ومولدة لفرص العمل و إعداد دراسات جدوى اقتصادية أولية لهذه الفرص.

افتتاح عدد من المشاريع المائية في البادية الشمالية والشمالية الغربية بكلفة 7 ملايين دينار، وإطلاق خدمة الدفع الإلكتروني في محاكم التنفيذ الشرعي.

الحكومة تؤكد أن إعادة النظر بقانون ضريبة الدخل “لن تمس الإعفاءات الممنوحة للأفراد، وسيتم تجنيب الطبقة الوسطى أي مساس خلال التعديلات التي لم يتم الاتفاق عليها بعد”.

الحكومة توقع مع الصندوق السعودي للتنمية، اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع التقاطعات المرورية في العاصمة عمان بقيمة 60 مليون دولار.

رئيس الوزراء يؤكد ضرورة تركيز عمل وجهود أمانه عمان الكبرى خلال الفترة المقبلة على تعزيز الخدمات التي تقدمها للمواطنين وتمس حياتهم اليومية،ويكرم الفائزين بجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية لعام 2016 في دورتها التاسعة.

تشرين أول: مجلس السياسات الاقتصادية تياقش برنامج الإصلاح المالي الهيكلي وخطة تحفيز النمو الاقتصادي.

مجلس الوزراء يقرر إعفاء الطلبة من أبناء العاملين في الجامعات الأردنية الذين استفادوا من قرار التخفيض على الرسوم الجامعية بواقع 50 بالمائة والذي اتخذه مجلس التعليم العالي في عام 2002 وتبين انه لم يكن صاحب العلاقة باتخاذ القرار والذي كان من صلاحية مجالس الأمناء.

مجلس الوزراء يقضي بمنح الشركات الناتجة عن اندماج شركات التأمين مجموعة من الإعفاءات لتشجيعها على إتمام عمليات الاندماج.

الحكومة تؤكد أنها قد حددت خمسة مجالات ذات أولوية في الاصلاح وبدأت في تنفيذها تشمل: الإصلاح الإداري، وإصلاح التعليم، وتعزيز سيادة القانون، وإصلاح سوق العمل إلى جانب الإصلاحات المالية.

توقيع اتفاقية تنفيذ مستشفى الاميرة بسمة الجديد بمحافظة اربد بقيمة 6ر57 مليون دولار وبتمويل كلي من المنحة السعودية التي تدار من قبل الصندوق السعودي للتنمية.

تشرين الثاني: الحكومة تعلن رسمياً عن إطلاق مشروع وطنيّ لإنشاء مدينة جديدة “مشروع المدينة الجديدة” الذي يعدّ أحد أهمّ المشاريع الرياديّة الحيويّة الاستراتيجيّة الوطنيّة.

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2018.

كانون أول: مسيرات الغضب والتنديد بالقرار الاميركي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لاسرائيل تعم العاصمة عمان ومختلف المحافظات الأردنية.

رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يؤكد أن الأردنيين اثبتوا من خلال وقفتهم الواحدة تضامنا مع القدس بأنهم نبض هذه الأمة ومصدر اعتزازها.

الأردن يرحب بإعلان العراق تحرير أراضيه من تنظيم داعش الإرهابي ونجاح القوات المسلحة العراقية في دحر التنظيم.

مسيرات غضب حاشدة في عمان ومختلف المحافظات الأردنية نصرة للقدس وتأكيد عروبتها،حيث أعلن الأردن أن القدس ليست قضية سياسية يساوم عليها،ومشددا على الالتزام بعدم تغيير معالمها التاريخية والتراثية.

الحكومة ترخص خدمات النقل باستخدام التطبيقات الذكية.-(بترا)