رَفض شعبي لاقامة متنزه بالقرب من مقبرة أم قيس الاسلامية في بني كنانه

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

أعرب مواطنون من منطقة أم قيس التابعه لبلدية خالد بن الوليد في لواء بني كنانه عن عدم رضاهم وإستيائهم من قيام الجهات المعنية عزمها تنفيذ عطاء للقطاع الخاص والمتمثل في إقامة متنزه سياحي بجوار مقبرة بلدتهم الاسلامية .

وأشار مواطنون لكنانه نيوز بأن الجهات المعنية قامت بالموافقة للقطاع الخاص بإقامة مشروع متنزه بالقرب من مقبرة بلدتهم الاسلامية والواقعه في الجهة الغربية منها , مما أثار إستياء المواطنين على مختلف شرائحهم المحلية .

ولفتوا الى أنه ولغايات الاشراف والمتابعة لهذا الموضوع الهام ؛ فقد تم تشكيل لجنة تتولى عمليات الاشراف على المقابر وبالتعاون مع الجهات المعنية , مكونة من مجموعة من الأشخاص يمثلون مختلف أطياف المجتمع المحلي .

وفي موازاة ذلك بين رئيس اللجنة المحلية في منطقة ام قيس فيصل الحسبان للدستور بأن الاهالي يرفضون وبصورة مطلقة إقامة مثلهذه المشاريع بالقرب من مقابر موتاهم , وان المشروع قريب من المقبرة ولا يبعد عنها سوى أمتار قليلة .

واوضح الحسبان بان اقامة المتنزه يعتبر تعديا صارخا على حرمة الاموات وإستهانة بمشاعر الاحياء مشيرا الى ان الاهالي مستعدين للبيات في الارض التي سيقام فيها المتنزه لوقف انشاءه فضلا على اجراءات تصعيدية متعددة .

وبين الحسبان ان الارض المقامة عليها المقبرة الإسلامية الحالية كانت في العام 1984 ملكا للاهالي , ووقفوها للبلدية آنذاك و التي بدورها وقفتها لدائرة الاملاك الوقفية في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

واوضح الحسبان ان اللجنة راجعت دائرة الاملاك الوقفية في الوزارة والتي تمسكت باحقيتها في تضمينها او تاجيرها او التصرف فيها بحرية تامة وفق القانون , مبينا بأن اللجنة والاهالي يطالبون وزارة الا وقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية التعامل مع القضية من منطق اخلاقي وحسب اذ لا يجوز اقامة متنزه للملاهي والسهر والطرب بجانب مقبرة !!

وفي الاطار ذاته شكلت لجنة جديدة للإشراف على مقبرة أم قيس لمتابعتها من النواحي الإدارية والخيرية وأعمال الصيانة من فيصل الحسبان وعبدالله الخلوف وحسين الصويتي وأحمد الحواتمه ومحمد منصور الروسان .