هل تنمو الدول بالضرائب؟؟/ راتب العبابنه

هل تنمو الدول بالضرائب؟؟/ راتب العبابنه

الدول وأشباه الدول مثل كوريا الجنوبية واليابان وماليزيا وهونغ كونغ وتايوان وسنغافورة ودبي لم تنهض وترتقي وتنمو بالضرائب ورفع الأسعار ولم تستغل جيوب مواطنيها ولم تثقل كاهلهم بالإلتزامات ولم تلاعبهم على نمط “توم وجيري”.

لكنها اعتمدت على البرامج والمشاريع المنتجة والإبتعاد عن الفساد والسرقة. هذا بالإضافة للتعليم المخطط له جيدا حسب احتياجات هذه البلدان. وهي دول كانت أكثر فقرا من الأردن لكنها نهضت ونمت وأصبحت مصدرة وصناعية عندما أولت مواطنها الإهتمام والرعاية اللازمتين. فصار المواطن شريكا للسلطة والمنفعة تبادلية.

إليابان مثلا لا تمتلك مواد خام أولية، لكن لديها اقتصاد من أقوى الإقتصادات بالعالم. ماليزيا برئيس وزرائها مهاتير محمد ابتعدت عن صندوق النقد الدولي وجعل منها دولة صناعية. تركيا برئيسها إردوغان أصبحت دولة دائنة بعد أن كانت مدينة والأمثلة كثيرة.

بينما في الأردن اعتمدت الحكومات على القروض حتى أصبحت غير قادرة على الوفاء بالدفع واتخذت من جيب المواطن رصيدا استراتيجيا تسحب منه يوميا.

مشكلتنا أن الحكومات تأتي وليس بأجندتها النهوض بالوطن والمواطن، بل همها الكسب الشخصي لعلمها أن النهج المعتاد لا يسمح لها بالبقاء طويلا، بل معدل البقاء عشرة أشهر وانكسرت القاعدة بعهد د. النسور “لحسن أدائه ولرفعه الأسعار ولزيادة المديونية ستة مليارات ولرعاية دخول اللاجئين الذين يستنزفون ربع الموازنة”.

إذن ما نحن به يعود للإرادة والقرار السياسي والسيادي الكفيلان بإفراز خامات وطنية مخلصة تبني ولا تهدم.