دعوة لجعل لواء بني كنانه من الالوية الثقافية الاردنية

كنانه نيوز – فن وثقافة – بكر محمد عبيدات

دعا مثقفون ومهتمون بالشأن الثقافي في لواء بني كنانه الجهات المعنية لضرورة إعتماد اللواء من الالوية الأردنية الثقافية على غرار المدن الاردنية الثقافية , خاصة وان اللواء يضم بين جنباته الكثير من المثقفين من كلا الجنسين .

وبينوا بأنه وفي ظل وجود مؤسسات تعنى بالعمل الثقافي الرسمية منها والاهلية في اللواء , ووجود أعداد كبيرة من المثقفين كان لا بد من إعتماد اللواء من الالوية الثقافية , ويكون ذلك بقرار من وزارة الثقافة كونها الجهة المخولة بذلك .

ولفتوا الى أن وزارة الثقافة حينما اوجدت ما يسمى بالمدن الثقافية كانت تهدف من وراء هذا المشروع الى تحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية الثقافية , وتعزيز تنمية الحراك الثقافي في المدن التي سيتم إختيارها كمدن ثقافية , والمساهمة في بناء البنية للثقافة في الاقاليم والمحافظان التي تتبع لها تلك المدن , وتشجيع الابداع والمبدعين والترويج للمنتج الثقافي لابناء المحافظات ,ونقل الفعل الثقافي من العاصمة عمان للمحافظات والالوية في شتى مناطق المملكة .

ودعوا الجهات الرسمية والاهلية والاشــــــــــــخاص المعنيين بهذا الشأن ضرورة العمل على تكاتف الجهود وتنسيقها في سبيل الوصول الى جعل لواء بني كنانه أحد الالوية الثقافية , نظرا لوجود كافة العوامل والمميزات في الشأن الثقافي والتي تكاد تميزه عن غيره من بقية الالوية في المملكة .

ويشار الى ان المرحلة الاولى من مشروع المدن الثقافية بدأت عام 2007 ، وقد اختيرت إربد المدينة الأولى في العام 2007، والسلط عام 2008، والكرك عام 2009، والزرقاء في عام 2010، ومعان عام 2011، ومادبا عام 2012، وعجلون عام 2013، والطفيلة لعام 2014، وجرش 2015، والعقبة 2016، والمفرق للعام الحالي . )