وزير الأشغال العامة يرعى فعاليات مؤتمر اربد الهندسي الدولي الثاني

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي رعى اليوم  وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة  فعاليات مؤتمر اربد الهندسي الدولي الثاني، الذي نظمه فرع نقابة المهندسين الأردنيين اربد في رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ، بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة  وبحضور عدد كبير من الشخصيات الأكاديمية  وأعضاء نقابة المهندسين الأردنيين وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية .

وزير الإشغال العامة والإسكان سامي هاني هلسة قال في كلمة الافتتاح  : ياتي أهمية انعقاد هذا المؤتمر وبحضور نخبة من المهندسين والمختصين والمختصين والباحثين والمهتمين من مختلف انحا  الدول , لكونه سيتطرق لمحاور  عديدة كالاتصالات والطاقة  والنقل والمرور وعمارة الماضي وتكنولوجيا النانو والمياه والبيئة والعلوم الحديثة  وتطبيقاتها  وتحديات اللجوء على البنية التحتية بالإضافة الى اقامة  معرض على هامش هذا المؤتمر  حيث يعرض فيه اخر التكنولوجيات والحلول في مختلف القطاعات الهندسية .

 

وبين  ان هذا المؤتمر العلمي  والذي يتمحور حول مجموعة من الأبحاث والاكتشافات والحلقات النقاشة  في مختلف التخصصات العلمية  والتكنولوجية ومدى تأثيرها على المجتمع من شانه ان يسلط الضوء على العديد من المشكلات وان يخوض في حلول  لها ويقدم توصياته لأصحاب  العلاقة من القطاع العام  والخاص لتساهم هذه التوصيات في رفع سوية أداء المؤسسات المختلفة  مما ينعكس بالضرورة ايجابيا على مستوى الخدمات المقدمة .

واضاف  ان الحكومة  اعتمدت بشهر ايار من هذا العام خطة تحفيز النمو الاقتصادي , والتي كانت احد محاورها قطاع الهندسة والبناء والاسكان وارتكزت السياسات العامة  لهذا القطاع ضمن الخطة على توظيف افضل معايير الممارسات  الدولية  الجديدة وتمكين  وتعزيز العلاقة التشاركية بين مستثمري هذا القطاع  للنهوض بالقطاع  والوصول  للعالمية  وبناء قطاع انشائي مسلح بالتكنولوجيا  الحديثة  قادر على المنافسة  في ظل الائتلافات  العالمية  الكبيرة التي تتحكم باقتصاد العالم ومشاريعه, وبحيث  يكون المستثمر  المصنع والمقاول والمستشار  الاردني قادر على المشاركة  الفاعلة في إعادة أعمار دول الجوار.

 

رئيس فرع نقابة المهندسين الأردنيين لمحافظة  اربد الدكتور المهندس  عمر مناصرة  اكد على ان مؤتمر اربد الهندسي الدولي الثاني , يأتي في اطار الجهود التي تبذلها النقابة من خلال إدارتها للارتقاء بالمهنة وخدمة المهندسين من خلال الاطلاع على  الجديد في علوم الهندسة. ويأتي كذلك ضمن سلسلة من المؤتمرات الهندسية التي تغطي مختلف التخصصات  . وأضاف ان المؤتمر سيناقش على مدى ثلاثة ايام عددا من المحاور تتعلق بمصادر الطاقة المتجددة والبديلة و الاتصالات و النقل والمرور وعمارة الماضي نحو المستقبل  وتكنولوجيا النانو  والمياه والبيئة وتحديات اللجوء  واثره على البنية التحتية  والمجتمع الأردني . وان المشاركة الدولية والعربية في المؤتمر تشكل فرصة للاطلاع على تجارب الاخرين والاستفادة من خبراتهم .

 

هذا  وسيتم خلال ايام المؤتمر عرض الأبحاث المقبولة ومناقشتها في وقائع المؤتمر وعددها 45 ورقة مقبولة وسيتحدث فيها  عدد من الباحثين والخبراء في المحاور التالية  : الاتصالات ، الطاقة، النقل والمرور، البيئة والمياه، تكنولوجيا النانو، عمارة الماضي نحو مستقبل تكنولوجي, تحديات اللجوء وأثرها على المدينة وغيرها من التطبيقات الهندسية المتعلقة بها  . وشارك بالمؤتمر الدول التالية : الجزائر , فلسطين , مصر , العراق , لبنان , عمان , الإمارات , السعودية ,  ايطاليا , الجزائر , سوريا  بالإضافة الى الأردن . وتم اقامة معرض على هامش المؤتمر  .

واشتمل برنامج الافتتاح على السلام الملكي وايات من الذكر الحكيم  , كلمة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور المهندس عصام طراد , وكلمة رئيس فرع نقابة المهندسين اربد الدكتور عمر مناصرة  , وكلمة  نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع، وكلمة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور عمر الجراح , وتكريم الداعمين والمنظمين .