ضرورة العمل على إنشاء وحدات لتصنيع دبس الرمان في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – اقتصاد –

طالب مزارعو الرمان في لواء بني كنانة وزارة الزراعة الاستعجال بحل مشكلتهم الرئيسة المتمثلة بإنشاء وحدات لتصنيع دبس الرمان ومنتجات الرمان الاخرى من الخل والمواد التجميلية والعلاجية اضافة لتوسيع عملية التسويق وتصريف المنتجات للخارج ودعم الانتاج المحلي لزيادة الانتاج بما يسهم بحل مشكلتي الفقر والبطالة ,وكذلك العمل فتح الطرق المؤدية لمزارع وبساتين واودية كون الطرق الحالية وعرة وخطيرة جدا.

ومع تطبيق تجربة اللامركزية لاول مرة وتخصيص موازنات خاصة بمجالس المحافظات عبر تخصيص 23 مليون دينار لمجلس محافظة اربد في السنة الاولى يعول مزارعو الرمان بلواء بني كنانة في انعكاس موازنات المجلس على مطالبهم عبر تنفيذ مشاريع تنموية وخدماتية لخدمة قطاع الرمان وحل مشاكلهم التي مضى عليها سنوات طويلة دون معالجة.

وقال عضو جمعية كفرسوم التعاونية لمنتجي الرمان جمال جمعة عبيدات ان اللواء يشتهر بانتاج الرمان وتحديدا بلدة كفرسوم باعتبارها تضم اشهر اودية الرمان في المملكة والمعروف عنها بإنتاج افضل واجود الانواع على مستوى المملكة والمنطقة.
ولفت عبيدات ان موسم الرمان يعيل آلاف الأسر والعائلات وكثير من حملة الشهادات الجامعية باتوا يعملون بالموسم الآن لتحسين اوضاعهم المعيشية من خلال ضمان كروم الرمان وبيع المنتج، منوها الى انه يجب الاسراع في انقاذ قطاع الرمان من قبل وزارة الزراعة للمساهمة بتوفير فرص عمل وحل مشكلتي الفقر والبطالة.

واشار الى ان المزارعين في البلدة يواجهون معوقات واشكالات عديدة منذ عدة سنين تحول دون تطور وتقدم المزارعين والمنتج، مبينا ان انشاء وحدات تصنيع دبس الرمان ومنتجاته من الخل والمواد التجميلية والعلاجية الطبيعية في المنطقة يسهل على المزارعين ويخدمهم في تسويق الدبس والمنتجات الاخرى .
وبين عبيدات ان الطرق المؤدية لمزارع الرمان خطيرة جدا ويصعب مرور المركبات خلالها ويواجه المزارعون صعوبات بالغة وكبيرة أثناء قطف المنتج ونقله للاسواق، مطالبا بحل هذه المشاكل للحفاظ على اودية الرمان.

واكد اهمية المسارعة في ترميم العيون والينابيع والقنوات التي تروى منها اودية ومزارع الرمان لا سيما في ظل وجود اكثر من 13 عين مياه وذلك للحفاظ على مصادر المياه.

وبين أن المساحة المزروعة باشجار الرمان تقدر ب1400 دونم، تنتج قرابة ستة الاف طن فيما تبلغ كميات الدبس المنتجة حوالي خمسة أطنان اضافة الى العصائر والمخللات وغيرها .

ويؤيد عضو مجلس محافظة اربد عن منطقة الكفارات بلواء بني كنانة المحامي محمد حمزه عبيدات ان قطاع ومنتج الرمان في اللواء عانى من تهميش وتقصير كبير من قبل وزارتي الزراعة والاشغال نتيجة عدم حل المشاكل العالقة منذ سنوات طويلة والتي تحول دون مساندة ودعم المزارعين .

واكد عبيدات ان موازنة عام 2018 المخصصة لمجلس المحافظة لا تسمح بانشاء أي مشاريع خاصة بقطاع الرمان باللواء لكن سيتم وضع مطالب المزارعين على سلم الاولويات خلال الفترة القادمة وسيتم تنفيذها من خلال موازنة المجلس القادمة وفق الاولوية اضافة للبحث عن جهات مانحة وممولة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنسيق مع وزارتي الزراعة والاشغال لتحقيق مطالب المزارعين.

وقال مدير زراعة محافظة إربد المهندس علي ابو نقطة ان المساحة المزروعة بالرمان في محافظة اربد حوالي 2800 دونم بواقع 1400 دونم بلواء بني كنانة منها 800 دونم ببلدة كفرسوم ، أي ان اللواء يشكل 50% من انتاج المحافظة الكلي الذي يقدر بـ 8 آلاف طن من الرمان.

واكد ابو نقطة ان حل هذه الاشكالات بحاجة لدعم مالي ويجب استغلال تجربة اللامركزية الجديدة لتسخير جزء من موازنة اللامركزية في خدمة قطاع الرمان وحل مشاكل المزارعين الذين يعانون منذ فترات طويلة جملة اشكالات.

ونوه الى ان توفير وحدات تصنيع لمزارعي الرمان من شانه تعزيز الاستفادة وبشكل اكبر من الوحدات المزروعة عبر استغلال الثمرة السليمة والاخرى غير السليمة والمصابة وتحويلها لدبس وخل والبذور والقشور تحول لمنتجات طبيعية وزيوت..

والجدير بالذكر بأن لواء بني كنانة يضم اشهر اودية الرمان بالمملكة , اذ يوجد اكثر من 150 مزرعة رمان باللواء وقراه ويمتاز بانتاج وفير ذي جودة ومواصفات مميزة عالية، اذ إن هنالك مطالب منذ عشرات السنين موجهة للحكومة بدعمهم لانشاء وحدات لتصنيع دبس الرمان ومنتجاته، لكن دون أي جدوى للآن رغم نقلها لعدة وزراء زراعة ومسؤولين.

الدستور