بمناسبة اليوم الوطني للزيتون ,,رسائل توعوية لمزارعي الزيتون من قبل خبير

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات
بمناسبة اليوم الوطني للزيتون وجّه رئيس شعبة الانتاج النباتي في مديرية زراعة لواء بني كنانه المهندس عاهد عبيدات مجموعة رسائل إرشادية توعوية للمزارعين , وقامت كنانه نيوز بإعادة نشرها تعميما للفائدة والمنفعة .
وبدأ المهندس عبيدات إرشاداته بحث المزارعين على قطف ثمار الزيتون المتساقطة على الارض أولا بأول , كون عملية الجمع تحول بين إصابة الأشجار بذبابة ثمار الزيتون , وثانيا للحصول على منتج من زيت الزيتون ذو نوعية جيدة .
وأشار الى أنه ونظرا للظروف الجوية التي سادت من ارتفاع على درجات الفترة الماضية والتي أعاقت تشكل الزيت ؛ فإنه ينصح بتأخير موعد قطاف ثمار الزيتون لما بعد الاول من الشهر القادو , الى جانب ان القطاف اليدوي هي الطريقة المثالية , وتعرض الثمار للخدش او الجرح اثناء القطاف يؤدي الى تعرضها للتعفن وارتفاع حرارتها وبالتالي ارتفاع نسبة الحموضة والتقليل من الجودة .
ونبه الخبير الزراعي المهندس عبيدات بضرورة الابتعاد عن تعبئة الثمار بأكياس بلاستيكية , ويفضِّل ان تتم عملية العصر للثمار بصورة مباشرة من الشجر للحجر , وعدم تكديسها بطبقات , ومراعاة عدم ترك فراغات كبيرة في عبوات الزيت عند التعبئة لأسباب صحية .
وأخيرا تمنى للمزارعين موسما زراعيا مليئا بالخير والبركة والفائدة , وأن ابواب مديرية الزراعة مفتوحة كما بقية مديريات زراعة المملكة , للإستفسار عن اية ملاحظة .