صورة إخبارية “بابور ابو اللوقس ” اول بابور في لواء بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

كان المواطنون فيما مضى من زمن يعتمدون في طحن حبوب القمح كي يستخدمون الطحين في صناعة الخبز الذي يعتبر عصب الحياة بالنسبة للإنسان على آلات قديمة وكان يسمونها في ذلك الوقت ” بابور ” ولم يعرف سبب التسمية والتي يعتقد بأن أصولها أجنبية .

ومن بين ” البوابير ” التي لا زالت شاهدة عيان على حضارة قديمة , هو بابور ابو اللوقس والذي يعتقد حد الجزم بأنه البابور الاول في لواء بني كنانه , وأن تاريخ بناؤه يعود لعام 1937 , حيث أُتِي بماتوره من فلسطين , وقام مهندس مسيحي بتركيبه ويدعى حنا ,وكانت ملكية البابور تعود لاشخاص ثلاثة هم : الحاج نجيب فندي طلاع الروسان وطالب سلامة ومحمود الخطيب , ومن ثم انتقلت الملكية الى محمد الخطيب , ذلك ان الروسان قام ببناء بابور مماثل في منطقة ام قيس ولا زال ماثل للعيان .

وتولى العمل في البابور بـــــــــــداية شخص عراقي ثم شخص سوري الجنسية , حتى تسلمه وعمل به علي طالب الصغير = ابو عزام = مدة ثلاثين عاما ’ ومعه شخص أخر إسمه عايش من سكان منطقة حريما من ذات البلدية .

وأشار حفيد الحاج طالب الصغير في منطقة ابو اللوقس ؛ يحيى الصغير لكنانه نيوز بأن يتكون البابور من حجر ضخم سكب في شركة دبة في عمان وكان ثمنه في ذلك الوقت 100 دينار, وماسورة طويلة ( اقزوزت ) ذات الصوت العالي بحيث ان أهل الشجرة في لواء الرمثا يسمعونه , وماتور البابور الضخم وأبار مياه عدد 2 .
ولفت الحفيد الصغير ونفسه تتوق لتلك الأيام بأن ساحة البابور القديم هي ذات مساحة المقبرة الحالية والتي كانت تمتلأ بشوالات القمح التي كان يوتى بها من القرى المجاورة على البغال والحمير والجمال , وكان المواطنون يأتون للبابور من القرى المجاورة وعلعال وبيت راس والمفرق .

.
وبين الصغير بأن الأجرة او ما يعرف وقتذاك بالرد فقد كان في البداية 3 قروش / شوال , ثم ارتفع ل5 قروش , أو يدفع بدلها قمحا وهو ما كان السائد بين المواطنين , ولا زال البناء القديم ل” بابور ابو اللوقس ” قائما للحظة , ينتظر يدٌ تقوم على إعادة بناءه وإعادة الحياة لشرايينه , فهل من مجيب ؟!