رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأربعاء - 2020/11/25

صورة اخبارية.. السنام جبل يقع بين لواءي بني كنانه والرمثا في وادي خرجا الزوية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

لعلها من الظواهر الطبيعية الغريبة ؛ تلك الموجوده في جبل يقع بين لواءي بني كنانه والرمثا , وتحديدا في وادي الشلاله وادي خرجا الزوية, والتي تسمى بين المواطنين بمنطقة السنام او ” الصنام ” والتي تتمثل بوجود جبلين متلاصقين في قاع الوادي وقمتهما اقل من سطح الارض واقل من مستوى الجبال المحيطة به في ظاهرة غريبة برأي المختصين .

” كنانه نيوز ” قامت بزيارة الى تلك المنطقة , وبصحبة مجموعة من الزملاء في الصحف المحلية بضيافة التربوي الاستاذ سالم عبدالله فريوان والذي قدم شرحا مفصلا عن المنطقة واهميتها الجغرافية والتاريخية وتسلسلا طبيعيا لسد الوحدة والتي تعتبر الفاصل الجغرافي مع لواء الرمثا .

واشار ان المنطقة تشتهر بكثرة اليانبيع واشجار الرمان والعنب والتين وانتاج العسل وتعتبرو من اجمل المناطق السياحية في شمال المملكة لو توفرت فيها بعض الخدمات  الاساسية واهمها تأهيل وتعبيد الطريق الواصل الى البساتين الخلابة في منطقة الوادي والشلالة وربط لواء بني كنانه بلواء الرمثا. واضاف فريوان ان منطقة السنام تعتبر من المناطق الاثرية والحفريات تدل بوضوح على ذلك وان السنام كان يعتبر انه مصنعا للادوات الحربية ودق العملة وصناعة المعادن  وبعض الاكتشافات اثبتت ذلك.

كنانه نيوز التقت ايضا  بمجموعه من مواطني المنطقة والذين أشاروا الى أن هذا الجبل والذي بات يعرف بين المواطنين بمنطقة الصنام نظرا لشبهه الكبير بصنام الجمل , خاصة ذلك ذو الصنامين , صنام من الجهة الجنوبية وآخر بالجهة الشمالية .

وأشاروا ان من موقع ” الصنام ” ومنذ بدايات طفولتهم كان كبار السن يحدثونهم عن هذا الجبل الذي كان شديد الشبه ب” صنام ” الجمل وانه كان يوجد فيه مصانع قديمه خاصة بتصنيع المعادن والنقود المعدنية من مختلف الأشكال والأنواع , وأن آثار ذلك لا زالت ماثله للعيان وخاصة في بالقرب من ” الصنام ” الجنوبي . ” التفاصيل لاحقا”

وأنه يوجد طريق يصل الى هذه الجبل الإعجوبة يقدرطولها بحوالي 10 كم , وهي طريق بحاجة الى إعادة تأهيل وتعبيد نظرا لوجود بعض الحفر فيها , كونها مهملة ولم توضع على أولويات الجهات المعنية وطالب الأهالي في المنطقة بضرورة العمل على إعادة تعبيد وتأهيل هذا الطريق , للوصول الى هذا الجبل  ” الصنام ” الذي  يعتبر صلة الوصل بين لواءي بني كنانه والرمثا  وتمكين المزارعين من الوصول الى اراضيهم وخدمتها بكل يسر وسهولة بدلا من استخدام الدواب والحمير في نقل منتوجاتهم وخدمة اراضيهم والذين يعانون الامرين في ذلك.

ومن هنا نبعت برسالة الى اصحاب القرار بضروة خدمة هذه المنطقة وفتح طريق زراعي مؤهل لخدمة المزارعين وخدمة بساتين العنب والرمان اضافة الى ربط لواءي الرمثا ببني كنانه واختصار مسافات كبيرة بينهما كون اللوائين يعتبران دائره انتخابية واحدة ولا بد من عملية الربط بينهما.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جرواً من فكّي تمساح

كنانة نيوز – أظهر مقطع فيديو موقفا شجاعا لرجل نجح في إنقاذ جرو صغير من …

اترك تعليقاً