حديث لمديرة صناعة الادوات التراثية في ام قيس لكنانه نيوز

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

يعد أمر توفيرالحماية لموجودات المشروع من أهم التحديات التي تواجه مشروع تدريب المجتمعات المحلية على كيفية صناعة الادوات التراثية للمجتمعات المحلية الذي تنفذه جامعة برلين الالمانية بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والاهلية في منطقة ام قيس التابعه لبلدية خالد بن الوليد بلواء بني كنانه , وفق مديرة المشروع الدكتوره كلوديا بيريج .

وأشارت الخبيرة الأثرية الدكتوره بيريج الى أن جامعة برلين قامت بتنفيذ هذا المشروع الحيوي مع المؤسسات الأهلية والرسمية في منطقة ام قيس , حيث تم تنفيذ ضمن هذا المشروع ورشتي عمل مع 500 طالب وطالبه من المنطقة وإمتد على مدى عامين وكان بالتعاون مع محمية اليرموك .

وبينت الدكتوره بيريج بأنه تم تدريب العديد من المدربين من المجتمعات المحلية لغايات قيامهم بعقد محاضرات وندوات تعريفية لإعطاء معلومات عن الواقع التراثي والتاريخي عن الموقع الأثري لطلاب المدارس وللمجتمعات المحلية .

وأوضحت بأن من بين الاعمال التي تم التركيز عليها ضمن هذه الورش التدريبية : دق الحجر , وتعليمهم كيفية التعامل مع الحجارة وكيفية الدق عليها بوسائل مختلفة تتناسب مع حجم ونوعية الحجر , وكل ذلك بهدف إعادة ترميم البيوت القديمة في الموقع الأثري .

وزادت بأنه تم إكتشاف مواقع أثرية جديده من قبل دائرة الآثار والسياحه والفريق الالماني المعني , وبالتعاون مع عدد من المؤسسات المعنية , وسيصار الى العمل على إجراء دراسات وأبحاث وبالتعاون مع محمية اليرموك لمعرفة كافة الامور المتعلقة بالعناصر الاولية الموجودة فيها من نبات وحيوان وجماد وخلافها .