رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2021/05/09

كرات الأرض:تجربة لتجذير واستزراع الغابات وتطوير النظم البيئية في الأردن

كنانه نيوز –

ايقنت بأن العمل مهما كبر او صغر حجمه لا بد من ان يتم تطويره , والا سيبقى مكانك سر , ومن هنا قامت سيدة من منطقة ام قيس التابعة لبلدية خالد بن الوليد في لواء بني كنانه بتطوير طريقة لتجذير واستزراع الغابات والنظم البييئة في مشتلها الخاص بها في المنطقة .

وأشارت وجدان الملكاوي صاحبة الفكرة بانها تقوم بالعمل في بيت الورد بابتكار فكرة بسيطة والتي تتمثل في ” كرات البذور , والتي اخذت فكرتها من أجدادها وجداتها , وكانت عي التجربة الاولى لها , والمعروفة بــ” كرات الارض “.

وأضافت الملكاوي باحاديث صحفية بان هذه الكرات تتكون من مجموعة من البذور في الكرة الطينية، في خليط الطين والبذور، يمكن اضافة مواد مثل الدبال او الكمبوست يتم خلط العجين (بذور +طين +الكمبوست ).

ولفتت الى ان الغلاف الصلب يعمل على حماية البذور الموجودة في الداخل من الطيور والحيوانات الجائعة، فبدون هذا الغلاف الصلب يمكن للبذور أن تظهر على سطح التربة وتتعرض للجفاف من خلال تعرضها لأشعة الشمس أو تنجرف مع الرياح الشديدة أو الأمطار الغزيرة؛ ما يؤدي إلى تقليص كمية البذور التي نتركها لتنمو في التربة.

وأوضحت بان الفكرة من كرات البذور أن يتم استهداف منطقة كاملة والقاء كميات كبيرة من كرات البذور ومع وفرة المياه (الأمطار)، وضوء الشمس الكافي، يمكن للأراضي القاحلة ان تتحول لأراضٍ خضراء، مع مرور الوقت «تفجير البذور.

وبينت الملكاوي بانهم , و في بيت الورد الآن يعملون على تجهيز كرات البذور في منطقة ام قيس , وذلك من أجل إعادة تكاثر النظم البيئية إلى المناطق مثل الزعتر او الترمس البري وغيرهما من النباتات (والتي أصبحت كذلك بفعل الانسان) على استظافة اعداد من السياح المهتمين وعمل التجربة معهم من أجل اثراء اراضيها و إعادتها إلى ما كانت عليه سابقا.(الدستور)

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الفلكي مجاهد يلتقط اول صورة للصاروخ الصيني

كنانه نيوز تمكن الفلكي الأردني عماد مجاهد من التقاط أول صورة للصاروخ الصيني التائه، خلال …