نقيب الممرضين الحتامله :” الاجراءات التي تلي الاعتداء على الكوادر التمريضية تشكل همأ إضافيا”

عمان – كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

قال نقيب الممرضين محمد حتاملة ان الإجراءات التي تلي حادثة الاعتداء على الممرضين والكوادر الصحية باتت تشكل هما كبيرا يضاف إلى مشكلة الاعتداءات بحد ذاتها.

واضاف في رسائل وجهها لرئيس الوزراء ورؤساء مجلسي الاعيان والنواب والمجلس القضائي ووزيري العدل والصحة ومدير الامن العام، ان تلك الاجراءات تشمل الاجراءات الرسمية وتوقيف الموظف المعتدى عليه نتيجة الشكوى الكيدية من المعتدين، حيث تبدأ المعاناة الحقيقية للموظف المعتدى عليه بأكثر من معاناة تعرضه للاعتداء، حيث يفقد الموظف حقه في الوصول إلى المحكمة المختصة، وذلك لأن توقيفه لدى المركز الأمني كواحد من الإجراءات التي تتم بعد كل حالة اعتداء نتيجة الشكوى الكيدية يؤدي بالموظف إلى التنازل عن حقه.

واشار حتاملة الى إن استمرار هذه الإجراءات في التعامل مع حوادث الاعتداء والقبول بمبررات تلك الإجراءات سيؤدي بجميع الموظفين إلى حالة الإحباط وفقدان دورهم في حماية المرضى داخل المستشفيات، وسيكون باباً لإستباحة حرمة المستشفيات وتهديد سلامة المرضى، كما سيؤدي إلى تعزيز ثقافة العنف المجتمعي عموماً والعنف ضد الموظفين خصوصاً.

وقال في المخاطبات إن المشكلة الكبرى في حالة الاعتداء على موظف هي مع الجهات الرسمية المعنية التي تتولى الإجراءات ما بعد الاعتداء وقبل الوصول إلى المحكمة، وإننا نؤكد ثقتنا بقضائنا العادل عند وصول القضية إلى المحكمة.

وطالب بإجراء تعديلات على التشريعات ذات العلاقة لضمان عدم دعوة الممرض أو الموظف المعتدى عليه إلى المركز الأمني للتحقيق أو أخذ الإفادة، وأن يصار إلى الاستماع إلى الموظف المعتدى عليه في موقع عمله خصوصاً وان نسبة الممرضات في مهنة التمريض تبلغ أكثر من 50%، وكثيراً ما تحصل حالات الاعتداء في أوقات الليل.

كما طالب بعدم توقيف الممرض أو الموظف المعتدى عليه لدى المركز الأمني نتيجة الشكوى الكيدية من المعتدين.