ماذا بعد المئوية / بقلم وليــد الجراح

كنانة نيوز – مقالات

ماذا بعد المئوية

بقلم : وليــد الجراح

عندما نكتب ما بعد المئويه لنركز أولاً ما قبل المئويه لنعلم أين كنا والى أين سنصل… ؟ في احتفالنا بمئوية الدولة الاولى لننظر الى الخلف ونشاهد ما حققناه من إنجازات في بناء دولة حديثة مدنية يحكمها الدستور والقانون متجاوزين كل الصعاب لنحقق دولة قوية راسخة ذات جذور صلبة ومتينة.

عمر الدول كما هو عمر الانسان تمر بمراحل الطفولة مروراً بالشباب وانتهاءا بالشيخوخة والموت وحتى نحافظ على نظارتها وقوتها وشبابها فإنه يجب علينا بين الفينة والاخرى إعادة النظر في كثير من القضايا و إعادة ترتيب الأولويات وتقيمها لاستشراق المستقبل وعبور الازمات بكل قوة واقتدار .

وهذا يحتم علينا جميعاً الخروج من العمل الشكلي والتقليدي الى العمل الجوهري وان ننظر الى الامور بمضمونها الحقيقي والنتائج التي حققناها وتكون مرجعيتنا الدستور وتطبيق دولة القانون بكل عدالة دون أي تمييز  ،ناهيك عن اختيار المسؤول  على اساس علمي وديموقراطي وحسب الكفاءة بعيداً عن المناطقية والعشائرية والمحسوبية .

علينا في المئوية الثانية أن نبدأ ببناء الانسان الحقيقي ليتمكن من الحفاظ على ما بنيناه مهتمين بالجودة والجوهر الحقيقي لا بالشكليات الفارغة.

في مئويتنا الثانية علينا مراجعة جميع التشريعات والقوانيين المنبثقة من الدستور والتي تخرج الانسان من دائرة الفكر الضيق الى الفكر الحر .

في مئويتنا الثانية يجب اعطاء السلطة الرابعه مساحة كافية لتكون عوناً ونبراسا ومعلما للمواطن واخباره بما يدور حوله دون محاباة او تزييف للحقائق .

في مئويتنا الثانية علينا ان نملك السلطة الحقيقة والكاملة على مناهجنا التعليمية لنحافظ على تراثنا وهويتنا ونبني مستقبلنا لإنقاذ أبناءنا وأن نعلمهم منهاج شريعتنا الاسلامية السمحة لا أن نقتبس قشور ومخلفات الثقافات الاخرى .

في مئويتنا الثانية يجب أن تكون نقطة تحول لكل فرد ولكل مؤسسات الوطن وان  نراجع انفسنا ونقيم مسيرتنا ليحيا الوطن وننعم  بالتقدم والازدهار  ونواكب نهضة وتقدم الأمم ومجاراة التطور العلمي المتسارع في كافة المجالات .

والسؤال بعد مئة عام خلت …. هل ستبقى الحكومات تشكو قلة الموارد وضعف الامكانيات ام ستعتمدىعلى نفسها في استخراج  ثرواتنا مقدراتنا ؟ .

في مئة عاما خلت …. بنينا المدارس والجامعات والبنية التحتية ولم نبني حرية التعبير التي تضمن حق المواطن في التعبير فهل سنطور منظومة الرأي والرأي الآخر والرد على الفكرة بفكرة اخرى بدلاً من التضييق على الحريات العامة والتي تشهد تراجعاً واضحاً ؟ .

في مئة عام خلت……. رددنا شعارات كثيرة وكبيرة لم تكن على ارض الواقع فهل نتطور ونتغير بما يليق بتلك الشعارات؟ وكلنا امل بان نعمل على تغير جذري حقيقي بعد مراجعة حقيقيه لكل تفاصيل حياتنا كل مئوية ووطننا بألف خير.