رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | السبت - 2021/04/17

نفوق أعداد كبيرة من النحل في لواء بني كنـانه / صور

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

فوجىء عدد من النحالين من لواء بني كنانه بنفوق النحل الموجود في خلايا نحل كانوا قد وضعوها في إحدى المناطق التابعة للواء , وأن النحل الموجود فيها قد تساقط ارضا او في اسفل الخلايا التي يعيش فيها , مما تسبب بالحاق الخسائر المادية بهم والمعنوية .

وأشار كل من النحالين حسين وسامي ومحمد عبيدات الى انهم تكبدوا خسائر مالية كبيرة جراء تسمم النحل في الخلايا لموجودة في منطقة اليرموك – قروقوش – الى الشرق من منطقة حرثا , وانهم فوجئوا حينما قاموا بعملية تفقد لهذه الخلايا بان النحل الموجود فيها قد نفق , وان بعضه لا زال موجودا على الارض , وغير قادر على الطيران بصورة نهائية .

ولفتوا الى انهم يقومون بتربية النحل من باب الحصول على مصادر دخل اضافية لهم , تعينهم في تسيير امور حياتهم اليومية , الا ان ما حصل اليوم من تسمم لهذه الخلايا لاسباب لا زالت مجهولة بالنسبة لهم , أدى الى تكبيدهم خسائر مالية كبيرة , والحق بكاهلهم المادي المثقل في الاصل اعباء مالية جديدة هم بغنــــــــــــــــــــــى عنها .

وأوضحوا بان عدد الخلايا التي نفق النحل الموجود فيها 68 خلية , وكل خلية فيها طابقين , موضحين بان التكلفة الاولية لكل خلية تبلغ 400 دينار , وبحسبة بسيطة لهذه المسألة نجد بانهم تعرضوا لخسائر كبيرة تفوق طاقتهم .

ودعوا الى ضرورة العمل على ايجاد حل لهذه المشكلة القديمة الجديدة , ذلك انه وفي الاعوام السابقة تعرضوا لذات المشهد الحزين , موضحين بانه بات على الجهات المعنية ايجاد آليات وضوابط لعملية رش المبيدات الحشرية بين الاشجار والمزروعات , بحيث يعرف كل مواطن المسؤوليات الملقاة على عاتقه , لا ان تتم عملية الرش بصورة عشوائية , كون ذلك الامر سيسهم في الحاق الخسائر المادية والمعنوية للمواطنين والمزارعين خاصة النحالين .

وبينوا بان القضاء على النحل بهذه الطريقة سيسهم بصورة مباشرة وغير مباشرة على القضاء على مختلف عناصر الحياة , فالنحل هو الناقل لاسبابها , وهو من يقوم على نقل اللقاحات للاشجار وغيرها من الامور ذات الصلة .

الى ذلك , بين متصرف اللواء الدكتور مخلد مجحم الفواز بانه سيقوم بمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية في وزارة الزراعة , لاتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص .

 

 

قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

لا يتوفر وصف للصورة.

 

قد تكون صورة لـ ‏طبيعة‏

 

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الوحدات يخسر أمام فولاد الإيراني في دوري أبطال آسيا

كنانة نيوز – خسر فريق الوحدات أمام فولاد الايراني، مساء السبت، في ثاني مباريات الفريق …