تشكيل لجنة تحضيرية وتأسيسية لجمعيات تعاونية في اربد

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

تدارس مدير عام المؤسسة التعاونية الدكتور راضي الطراونة مع الجمعيات التعاونية في محافظة اربد سبل تأسيس اتحادات تعاون نوعية واتحاد عام على مستوى المملكة إضافة الى اتحادات تتشكل على مستوى الاقاليم والمحافظات.

واكد الطراونة خلال لقائه مع رؤساء وممثلي الجمعيات التعاونية في اربد بقاعة غرفة التجارة ان المؤسسة تتوجه إلى إعادة هيكلة القطاع التعاوني بتوحيد الجهود وتكامل العمل بهدف تطوير القطاع وتنشيطه بحزمة من الانظمة والقوانين والتشريعات بما يخدم هذه الاغراض والاهداف.

وقال الطراونة ” ان قرار مجلس الوزراء بإطفاء مديونية المؤسسة البالغة حوالي 19 مليون دينار ونقل موجوداتها الى الاملاك الاميرية وما ترتب على ذلك من اعفاء من فوائد القروض يشكل دافعا وحافزا للمؤسسة وشركائها من الجمعيات لتعاونية باستثمار الفرص المتاحة لتحفيز القطاع وبث روح جديدة فيه تعزز دوره الاقتصادي والتنموي على مستوى الاسر والافراد والمجتمعات المحلية”.

وأشار الطراونة الى ان المؤسسة وضعت خطة متكاملة للنهوض بالقطاع التعاوني تضمنت تصنيف الجمعيات وايجاد نوافذ تمويلية لها ولمشاريعها الانتاجية وزيادة مستوى التشبيك مع المؤسسات الرسمية والاهلية الاخرى بما يكفل دعم المؤسسة وتسهيل مهامها وانشطتها، لافتا الى ان الخطة تلقى استجابة حكومية مشجعة تمثلت بالإيعاز للوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بضرورة تسهيل ودعم برامجها وانشطتها.

وتمخض الاجتماع الذي شارك فيه مدير مديرية تعاون اربد عبدالله يعقوب ومدير مديرية التعاون في المؤسسة المهندس خالد الطوالبة عن القيام بتشكيل لجنة تحضيرية وتأسيسية من عدد من الجمعيات التعاونية في المحافظة تقوم بالتواصل مع باقي الجمعيات للتوصل الى صيغ توافقية بشأن تأسيس اتحادات نوعية واقليمية.

وأثار ممثلو الجمعيات التعاونية عددا من القضايا المتصلة بالقضايا التي واجهها القطاع وادت الى تراجع دوره في المرحلة الماضية لاسيما فوائد القروض ومحدودية النوافذ التمويلية وطالبوا بإسقاط كافة الذمم والديون المستحقة على الجمعيات التعاونية تبعا لقرار مجلس الوزراء بإطفاء مديونية المؤسسة.ت