الفائزين بمسابقة سحم للإبداع الأدبي والشبابي/أسماء

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات –

أعلن رئيس اللجنة المشرقة على مسابقة سحم للابداع الأدبي والشبابي الدكتور عدنان عبيدات عن اسماء الفائزين بالمسابقة في مختلف المجالات التي اشتملت عليها المسابقة .

وكانت النتائج على النحو التالي:

في حقل الشعر العمودي: الفائز بالمرتبة الأولى: كرامه يحيى شعبان شعبان /عن قصيدة ( ناجية من الحرب ) الفائز بالمرتبة الثانية (مناصفة): 1- طه عطوة علي الفندي / عن قصيدة (ليجو) 2- مريم محمود ابراهيم أبونواس /عن قصيدة (سُهاد) الفائز بالمرتبة الثالثة (مناصفة): 1- محمود خالد احمد البنا /عن قصيدة (في الليل) 2- يمان خالد احمد الزعبي / عن قصيدة (وحدي).

في حقل القصة القصيرة : الفائز بالمرتبة الأولى: منذر حسن محمد عكاشة /عن قصة ( المعلم كما يجب ) الفائز بالمرتبة الثانية (مناصفة): 1- عيسى ابراهيم محمد طوالبة / عن قصة (افوكاتو) 2- شادن زياد محمد العمور /عن قصة (على ضفاف الحنين) الفائز بالمرتبة الثالثة (مناصفة): 3- كنانه محمد نور الطوالبة /عن قصة (أيام مرهقة) 4- براء يوسف محمد قات / عن قصة (الطائرة الخشبية) .

وبين المنسق العام للمسابقة الشاعر مطر محمودالطوالبة بان فكرة الجائزة جاءت من ايماننا بأهمية دور الشباب في بناء الأوطان وقيادة المستقبل، ولأن أدبَ ومحاولاتِ الناشئةِ بحاجةٍ إلى الفرصةِ والدعمِ والإنصاف؛ جاءت هذه الجائزةُ لتلفتَ الأنظارَ إلى الكُتَّابِ الشبابِ، وتقدِّمَ لهم فرصةَ المنافسةِ والتكريم لتشجيعهم وتحفيزهم. ولفت الشاعر الطوالبة الى انه قد انحسر حقولُ الجائزةِ التي نظمت بالتعاون مع وزارة الثقافة / مديرية ثقافة اربد وبلدية الشعلة / للدورة الأولى على حقليِّ (الشعر الموزون والقصة القصيرة) حيث اخترنا الانتصار للغةِ العربيةِ، فتزامن إطلاقُ الجائزةِ مع اليومِ العالمي للغةِ العربيةِ.

وأوضح بأنهم يطمحون ُ في الدوراتِ القادمةِ أن نثري حقولَ الجائزةِ لتشملَ الأجناسَ الأدبيةَ جميعَها، إضافةً إلى التوسعِ في الفئات العمْريَّة المشاركة. وفيما يتعلق بسبب التسمية ؛ بين بأنها سميت ا نسبةً إلى بلدةِ (سحم الكفارات) وملتقاها الثقافي، وترافق إطلاقُ هذه الجائزةِ مع مناسبة مرورِ مئةِ عامٍ على تأسيسِ مدرسةِ الأستاذِ حسين الطوالبة (مدرسة سحم) والتي تأسست عام 1920.

وقد حملت هذه الدورةُ الأولى من الجائزة اسمَ الأستاذِ حسين الطوالبة مؤسسِ المدرسةِ – رحمه الله – وهذا أقلُّ ما يمكنُ تقديمُه لذكرى هذه القامةِ التربوية الرائدةِ أدباً وعلماً. وزاد الشاعر الطوالبة الى انه بدأ استقبالِ المشاركاتِ بتاريخ 18/12/2019 وانتهى بتاريخ 15/03/2020 .

ونظرا لأوامر الدفاع والوضع الوبائي الراهن فإننا نكتفي بالإعلان عن النتائج الرسمية عبر وسائل التواصل والمجموعات المتاحة وصفحة الجائزة والمواقع الإخبارية .

واشارالى ان عددُ المشاركاتِ الإجمالي في حقليِّ القصةِ القصيرةِ والشعرِ الموزون 93 مشاركةً توزَّعت على جميعِ أقاليم المملكة الأردنية الهاشميةوكانت نسبةُ المشاركةِ في حقلِ القصة القصيرة 71% من المشاركات، وبالتالي كانت نسبةُ المشاركةِ بمجالِ الشعر الموزون 29 % من حجمِ المشاركات الكلي.

كما تمَّ استبعادُ ثلاث مشاركاتٍ؛ لمخالفتِها الشروطِ العامةِ. وتصدرت محافظةُ العاصمةِ عمّان بأكبرِ عددٍ من المشاركات بعد محافظةِ إربد، ثم محافظتا الزرقاء والبلقاءِ، تليهما المفرقُ ومادبا والكركُ وجرشُ وعجلونُ ومعانُ والعقبةُ والطفيلة اما نسبةُ مشاركةِ الإناثِ إلى الذكورِ 80% من حجمِ المشاركاتِ، فيما كانت أصغرُ مشاركةٍ من مواليد 2004 وأكبر مشاركة من مواليد 1984.

هذا وسيكون الحفلُ الختاميُّ، وتوزيعُ الجوائز حالما تسمح الضروف الوبائية بذلك وسنعلن عن تفاصيل الحفل لاحقا متمنين حضاً اوفر لكل من لم يحالفه الحظ بان يحققوا الفوز بالدورات القادمة ان شاء الله واؤكد هنا اننا سنعلن عن حفل تسليم الجوائز في حال سمحت الضروف الوبائية لنا بأقامة النشاطات الثقافية وسنخبركم بالتفاصيل عبر موقعنا على صفحات التواصل والمواقع الاخبارية لاحقا.

وقدم الشكر لكل من مديرية ثقافة اربد ممثلة  بالاستاذ عاقل خوالده وبلدية الشعلة ممثلة برئيسها المهندس خالد طوالبة كما اشكر الهيئتين الادارية والعامة لملتقى سحم الثقافي ومبادرة شباب سحم .كما نشكر كل من تفاعل وشارك بهذه الجائزة وختم بان اللجنة المشرفة على المسابقة كل من كل من الدكتور عدنان عبيدات رئيسا و الدكتور خالد مياس مقررا والدكتور علي طوالبة والشاعر نضال الرفاعي والدكتورة شيماء الحاج.