عبيدات.. توقيع اتفاقية مع شركة فايزر لتزويد 10% من سكان الاردن بمطعوم كورونا

كنانة نيوز – كشف وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات ان التكلفة المالية لمطعوم ” كورونا” من شركة فايزر الأمريكي نحو 12 دولار لجرعتين بواقع 6 دولار للجرعة الواحدة .
مبيناً أن الوزارة وقعت عقدا مع شركة فايزر لتزويد 10 بالمئة من سكان الأردن بمطعوم كورونا واخر مع مبادرة “كوفاكس” العالمية لافتا إلى أن التفاوض مستمر مع المبادرة كي تزود الأردن بالمطاعيم من الشركات المعنية بتطويره.
 وقال بأن تكلفة فايزر لتزويد 10 بالمئة من سكان الأردن تقدر بنحو 24 مليون دينار اردني .
وكشف عبيدات عن أن لدى الأردن الآن 5000 سرير في كافة المستشفيات بما فيها الميدانية الثلاث في” الشمال والوسط والجنوب ” بتكلفة تقدر ب 15 مليون دينار بالإضافة إلى المستشفى المستأجر من القطاع الخاص وهناك أيضا مستشفى ميداني في العقبة بتبرع من الإمارات العربية .
وقال أنه بخصوص غرف العناية الحثيثة أن لدى المملكة الآن نحو 500 غرفة عناية حثيثة مؤكدا بأنه لا يوجد لدينا في الأردن مشكلة في أجهزة التنفس ، فهناك اكثر من 700 جهاز تنفس وتوفير 16 ثلاجة لحفظ لقاح فايزر بدرجة حرارة 80 تحت الصفر .
واشار ان العمل جار لتوفير المزيد من الثلاجات عبر خطة مدروسة ، ليتوفر في كل مركز تطعيم ثلاجة لحفظ المطاعيم ، مشيرا إلى أن المراكز المختصة بالتطعيم ستكون في العاصمة عمان والمحافظات لإعطاء المطعوم وفق أولويات معدة .
وحول الإتفاقيات الأولية مع شركات تصنيع المطاعيم قال : لا يمكن أن يوقع إتفاق نهائي إلا بعد أن تحصل على التراخيص ، لذلك نلجأ إلى الإتفاق الأولي لتعطينا الحق بالأولوية ولكن نحن جاهزون في أي لحظة .