ورشة في مستشفى الملك المؤسس بعنوان: “خلع الورك التطوري عند الأطفال”

كنانة نيوز – نظم قسم العظام في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي ورشة بعنوان: “خلع الورك التطوري عند الأطفال. والذي يعتبر لقاءً تذكيرياً لأطباء العظام في محافظات الشمال، حضره عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور وائل هياجنة واطباء العظام من كافة محافظات اقليم الشمال: اربد، جرش، عجلون، المفرق.

حيث ناقش المشاركون اخر المستجدات في علاج وتشخيص خلع الورك التطوري، وذلك حرصا على متابعة عملية التعليم المستمر. وأكد استشاري أمراض الأطفال والأمراض المعدية الدكتور وائل هياجنة إلى ضرورة عقد مثل هذه الورش المشتركة بين القطاعات الصحية المختلفة لتبادل الخبرات ووضع البروتوكولات العلاجية المناسبة للمجتمعات المحلية.

وقال أخصائي العظام والعيوب الخلقية عند الأطفال الدكتور رامي الجهماني أنه ليس من الصعب على طبيب الاطفال أو العظام كشف خلع الوركي التطوري في المراحل المبكر من عمر الطفل قبل ظهور أية أعراض، مؤكداً أن الفحص السريري الدقيق للوليد أمر هام. وأضاف الجهماني أنه يمكن لخلع الورك التطوري أن يتطور مع الوقت لذلك يجب إجراء فحصه ومتابعته بشكل منتظم حتى يصبح الأطفال قادرين على المشي.

وتطرق الدكتور رامي الجهماني إلى المشاكل التي قد يتعرض لها الطفل عند تركه دون معالجة الى بعد عمر 6 شهور مما يصعب العملية العلاجية والاضطرار إلى إجراء عمليات جراحية متعددة لمعالجة هذه الحالات.