الباحث علي الدقامسه يوقع كتابه الجديد ” قرية إبدر” بحضور نخبة من الكتاب والشعراء والمثقفين

كنانه نيوز  –  موسى النعواشي

برعاية الأستاذ الدكتور أحمد الجوارنه أستاذ التاريخ في جامعة اليرموك وقع الباحث علي موفق دقامسه كتابه الجديد ” قرية إبدر ” تاريخ الأرض والإنسان بحضور نخبة من الكتاب والشعراء والمثقفين في حفل تهافت عليه الشباب المثقف الواعي في قرية إبدر وما حولها .

الأستاذ الدكتور أحمد الجوارنه تحدث عن جهود الباحث في الوصول إلى المعلومة من مصادرها الحقيقية مستخدماً أساليب البحث وأسسه على مدى ثمان سنوات .. ثم لخص فصول الكتاب وبين أنها ثمانية تقع في مئتين وثمان صفحات من القطع المتوسط استند الباحث في جمعها إلى مئة وستة مراجع وشهادات حية من أهالي القرية وصور وخرائط من مصادرها الرسمية الموثوقة كدائرة الأراضي والمساحة في الأردن .

وتحدث في حفل التوقيع على الكتاب الباحث والشاعر سمير قديسات حيق قال إن هذا الكتاب إضافة جميلة للكتبة الوطنية وأننا أمام باحث أتقن فنون البحث والتوثيق .. وأن الكتاب فيه تسلسل منطقي للأحداث وجهود مضنية تجعلنا نؤمن بأن بلادنا مليئة بالمبدعين المخلصين .

وألقى الشاعر قديسات قصيدته في إبدر قال فيها :

جاور النجم وبالعلياء افخر

واعزف الشعر على أوتار إبدر

والتقيها ربة للحسن أحلى

من جنان تخلب اللب وتسحر

وقال الدكتور محمد ناصر دقامسه في كلمته أن هذا الإنجاز يعتبر سجلاً يعتز به أبناء إبدر والأردن لأنه يحفظ تراثاً وتاريخاً .

الروائي أيمن العتوم تطرق خلال حديثه عن روايته الجديده ” اسمه أحمد ” ثم أشاد بالباحث علي الدقامسه وكتابه الجديد وقال إن الكتاب جاء سيرة بالتعريف بوطننا الحبيب فحب الأوطان من الإيمان وألقى بعض أشعاره ومنها : يا سائق الإبل إن تشرب على ظمأٍ من المهانة إن الإبل لم تردِ هذي بلادي عروقي بالمنى نبضت وخاطري والهوى المنقوش في كبدي .

وتحدث أحمد عبده الدقامسه فقال : إن الكتاب ليس مجرد ذكريات مشبعة بالحنين بل هو بحث يشبع القاريء بالمعلومة ، ويظهر عشق الباحث لقريته ووطنه ولولا العشق لما استطاع إخراج الكتاب .

أما مؤلف الكتاب الباحث علي الدقامسه فسرد سيرته في البحث والتأليف التي استمرت ثمان سنوات تواصل خلالها مع أساتذة التاريخ ومراكز المعلومات والأهالي ممن لديهم شهادات حية ، وقال إنني بقوة الإرادة والإصرار استطعت إخراج هذا الكتاب وقال إن الحقيقة لا تحتقر ولا يوجد إثم أكبر من إخفاء الحقيقة والمصيبة الأكبر أن تزور الحقيقة .

هذا الكتاب إضافة نوعية للقاريء والباحث ندعو المهتمين ليكون في مكتباتهم فهو نتاج جهود مضنية تحملها الباحث ليكون بين أيديكم .