..

آر بي جي أردني روسي مطور قريباً وهذه استخداماته

كنانه نيوز- تخطو الأردن بشكل سريع لتعزيز قدراتها الدفاعية وأساليب مكافحة الإرهاب، وعلى ضوء ذلك تعتزم الأردن التعاون تصنيعيا مع روسيا و روسيا البيضاء في إنتاج القاذف الروسي المضاد للدروع “آر بى جى – 32” لاستخدامه في أغراض مكافحة الإرهاب وتسليح قوات العمليات الخاصة، وتسعى الأردن إلى بناء شراكة إنتاجية مع مؤسسة بازلت الروسية التي تنتج هذا السلاح والتي تمتلكها الحكومة الروسية وسيمثل الجانب الأردني في تلك الشراكة مؤسسة “جدارة” للإنتاج الدفاعي والتسلحي في المملكة الأردنية الهاشمية فضلا ان مركز تطوير وبحوث الدفاع فى روسيا البيضاء.

وكانت مؤسسة جدارة الأردنية قد أجرت هذا العام اختبارا ناجحا على قاذف “أر بي جي – 32” مضاد للدروع بالإمكان التحكم فيه عن بعد وبمقدوره إطلاق أربع قذائف من هذا الطراز بصورة متزامنة ، كما انه مزود بقاعدة ارتكاز ثلاثية الذراع.

وقد أطلقت الأردن على الإنتاج التجريبي لهذا السلاح الجديد اسم “نشاب – 1” بينما احتفظت روسيا بالاسم التجارى “أر بي جي – 32” على هذا السلاح مع الحصول على رخصة انتاج له من الأردن.

وسيتم إنتاج نسخة خاصة بهذا القاذف يتم تركيبه على عربة قتال خفيفة مدرعة يجرى تطويرها فى مؤسسة الملك عبد الله للتصميمات والتنمية كما يتم فى الاردن انتاج انظمة الرؤية والتهديف الليلية والنهارية للسلاح الجديد .

-وكالات