مواطني بني كنانه بين “مطرقة ” الحاجة و “سندان ” المسؤول

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات
في الوقت الذي يؤكد فيه مسؤولون رسميون وعاملون في قطاع المياه في لواء بني كنانه من توفر المياه بكميات كافية وتفوق حجم معدل إستهلاك المواطنين ما زلنا نتلقى  العديد من الشكاوي والملاحظات من مواطني اللواء , وان هذه الشكاوي تتمثل في نقص كمية المياه وعدم كفاية ساعات ضخها لمنازلهم .
وأشار مواطنون من مناطق حبراص وعزريت وسما الروسان والخريبة والمنصورة وحاتم وابدر وحرتا وعقربا ويبلا ومثلث سما الروسان وخلافها الى أنهم يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على المياه بالصورة الكافية لإستخداماتهم الشخصية ,وان المياه لا تصل لمنازلهم , وإن وصلت تأتي ضعيفة .
وبينوا بأنهم قاموا بمراجعة الجهات المعنية في مديرية مياه اللواء لأكثر من مرة , الا أن كافة الحلول المطروحة لم تكن كافية لتحل مشكلتهم , منوهين بأن ” فيشة ” المياه لا تحل مشكلة لهم في ظل زيادة عدد المطالبين بها و” حامليها” وقلة عدد الصهاريج وتغول بعض الموظفين , ويطمحون لحلول جذرية وفعالة تنهي معاناتهم السنوية التي تبدأ فصولها بداية كل فصل صيف !!.
وزادوا بأن إشكالية نقص المياه وعدم كفاية ساعات ضخها لمنازل المواطنين تتمحور حول محدودية الموارد المائية في اللواء , قابله زيادة الطلب على المياه نظرا لزيادة اعداد المواطنين وعودة المغتربين و” شماعة الجهات المعنية ” اللاجئين السوريين , الى جانب ملاحظة غياب التخطيط الاستراتيجي لهذا الملف الهام في حياة المواطنين.
وعلى ذات السياق بين مدير مياه بني كنانه المهندس عصام قاسم جرادات بأنه يوجد هناك جملة من التحديات التي تواجه الكوادر العاملة في المياه من أهمها عدم تعاون المواطنين مع هذه الكوادر , والعبث في المحابس وخطوط المياه الناقلة لها, وتكرار انقطاع التيار الكهربائي مما يؤثر على برنامج توزيع المياه , وقدم شبكة المياه الامر الذي يؤدي الى زيادة نسبة الفاقد .
وفي المقابل أكد متصرف اللواء زياد عيسى الرواشده ما ذهب اليه مدير المياه , وزاد بأن كميات المياه في اللواء كافية , الا أنه يوجد هناك جملة من الامور التي تؤثر على هذا الجانب منها : عبث بعض المواطنين في انابيب المياه والمحابس وقدم الشبكة الناقلة للمياه , داعيا المواطنين للمزيد من التعاون مع الكوادر العاملة في المياه .