منتدى شباب الحداثة الأردني ينظم ندوة  حوارية حول قانون اللامركزية والبلديات في منطقة الصريح

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

نظم منتدى شباب الحداثة الأردني و مركز شباب الصريح وبالتعاون مع مؤسسة تعايش ومبادرة اربد تقرأ ندوة حول قانون اللامركزية والبلديات والتي عقدت  في قاعة مركز شباب الصريح وبحضور رئيس منتدى الحداثة محمود العلاونة وعدد كبير من المهتمين والمجتمع المحلي

 

في بداية اللقاء رحب الاستاذ محمود العلاونة  بكافة الحضور مبينا اهمية عقد مثل هذه الندوات و ان هذا النشاط ضمن سلسلة النشاطات التي ينفذها منتدى شباب الحداثة الأردني من خلال مبادرة رفع وتعزيز كفاءة المجتمع المحلي للمشاركة في الإنتخابات والتي تهدف الى توعية المجتمع المحلي بأهمية المشاركة في الإنتخابات وخصوصا قطاعي المرأة والشباب لإيصال الشخص القادر على تمثيل المجتمع خير تمثيل وعدم السماح لمن هم غير كفوء للوصول إلى مراكز القرار بهدف إحداث تنمية حقيقية في الوطن .

وبين المتحدثون خلال الندوة   ان اللامركزية خطوة متقدمة في طريق الإصلاح السياسي الذي انتهجه جلالة الملك عبدالله الثاني منذ توليه سلطاته الدستورية وان اللامركزية تهدف الى تحويل المحافظات الى وحدات تنموية قادرة على استثمار خصوصيتها ومواردها وتحديد اولوياتها ضمن مجلس مكون من شقين احدهما المجلس التنفيذي ويراسه المحافظ ومكون من مدراء الدوائر في المحافظة وآخر منتخب ينتخب رئيسه ومقرره من أعضائه الفائزين بالانتخاب العام . و ان مهام المجلسين اعداد خطة تنمية المحافظة وتحديد اولويات مشاريعها وبناها التحتية ومرافقها العامة لاعداد موازنة المحافظة ورفعها الى الحكومة المركزية في عمان لتخصيص مخصصات مالية لتنفيذ تلك المشاريع التي حددت حسب الاهمية والاولوية .

واضاف المتحدثون  ان اهمية اللامركزية تتمحور بتوفير المناخ الملائم للاستثمار من خلال مجالس المحافظات، والمحافظة على ممتلكات الدولة وتطويرها وتوفير خدمات افضل للمواطنين، اضافة الى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الصحة العامة والمشروعات الرامية الى الحفاظ على البيئة من التلوث .وتحدثت عن مكونات مجلس اللامركزية الذي يعتبر شخصية اعتبارية تتمتع باستقلال مالي واداري، و ان مشروع اللامركزية يعتبر تجربة يعول عليها النجاح من اجل توزيع مكتسبات التنمية . هذا وقد ثمنت الحروب الجهود المتميزة للقائمين على النشاط . مقدمة شكرها الجزيل لكافة الحضور .

وفي نهاية اللقاء تم طرح العديد من الاسئلة والاستفسارات من قبل المشاركين وتم الاجابة عليها .