العضايلة ..الحظر سيمتد لاسابيع ..وسنعلن عن آليات توصيل الغذاء والخبز والدواء

كنانه نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن جلالة الملك ترأس اجتماعاً لمتابعة آخر المستجدات حول كورونا عبر تقنية الاتصال المرئي، بالإضافة لاجتماعات أخرى ترأسها رئيس الوزراء.وبيّن أنّ الحكومة ستعلن عن آليات عن تأمين الخبز والمواد الأساسية هذه الليلة أو يوم غد، مستبعداً اللجوء إلى السماح بخروج المواطنين خلال ساعات محددة.

وأكّد أن الأسبوعين المقبلين حاسمان للحدّ من انتشار الفيروس، والمسؤولية على المواطنين كبيرة.

وقال إنّ البيانات الأولية تشير إلى أنّ حظر التجول قد يمتد لأسابيع، مؤكداً ضرورة الاعتماد على نمط حياة جديدة الاكتفاء بأقل الحاجيات الأساسية.

وبين أنّ عدد من خرقوا الحجر بلغ 700 شخص، لافتاً إلى أنّ الأمن العام خصص 3 مواقع لوقف من خرقوا الحظر.

وأكّد ألّا تهاون في خرق الحظر، معتبراً أنّ هذا الأمر استهتاراً مرفوض، “علينا أنّ نأخذ العبرة من الدول التي انهارت أنظمتها الصحية إثر عدم التزام مواطنيها بتطبيق الاجراءات الاحترازية

من جانبه وزير الصحة الدكتور سعد جابر قال إنّه تمّ تسجيل 13 حالة جديدة مصابة بكورونا ، وأوضح أنّ “الحالات هي :

شاب عمره 19 عاماً أتى من بريطانيا يوم 15 أذار، بالإضافة إلى 4 حالات مخالطين لحفل زفاف إربد، وحالة عراقية لفتاة خالطت والدها العراقي المصاب وهو مصاب وبالعزل، و6 حالات مخالطة لإحدى الحالات المرضية لإحدى الممرضات، وإحداهم سيدة في الـ 83 من عمرها، ووضعها متوسط إلى سيء، بالإضافة إلى حالة أخرى غير معروفة الآن، ويتم الاستقصاء الصحي حولها”، مشيرا إلى أنّ المجموع وصل إلى 112 حالة مصابة بالأردن.

ونوّه الوزير، إلى أنّ طائرة من الملكية الأردنية ستغادر غداً إلى سنغافورة لتعزيز رصيد المملكة من الفحوصات الطبية، وسيتم إحضار 21 ألف فحص وبعض المواد اللازمة، وتمّ نقل 34 مريض من المصابين إلى مبنى العزل الخاص بمستشفى حمزة، وهو قسم مكون من 34 غرفة مجهزة بوسائل حياة أفضل وذلك للتخفيف عنهم ، وأكّد أنّ المرضى المصابين بحالة جيدة.

وعن حالة إربد التي تم شفاؤها، قال الوزير: “تمّ أخذ عينة وهي سلبية وكالإجراء العالمي سيعاد الفحص بعد 5 أيام، وإذا ثبت أنها سلبية مرة أخرى سيتم وضعه بالحجر المنزلي.

وقال “إن جلالة الملك ركز على تعزيز الحالة النفسية للمواطنين في الحظر المنزلي، والحجر المنزلي حالة جديدة علينا جميعاً، ويجب أن نستغلها بأن نجاحنا جميعناً في هذا الأمر يتطلب بعض التضحيات ويجب أن نستغل وجودنا بالمنزل لكي نقوم بأعمال مفيدة كالقراءة ومحاولة تخفيف الضغط النفسي وأي أمر يساعد على قضاء الوقت، وهذه تضحية للوطن ولأجل أبنائنا ومجتمعنا”، ونوّه إلى ضرورة بقاء الجميع في المنزل مدة 14 يوماً على الأقل.