الاعتداء على مظاهر الدعاية الانتخابية لاحد المرشحين في لواء بني كنانة

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

السائد في العرف الديمقراطي ان يمارس المرشحون للانتخابات في الاسابيع التي تسبق العملية الانتخابية انواع عديدة من الدعاية تروج لشخوصهم وبرامجهم التي ينوون تطبيقها اثناء ممارستهم السلطة بعد نجاحهم في العملية الانتخابية  .ومن حق المرشحين  العمل الدعائي وحرية الممارسة والتطبيق و استخدام كافة الوسائل المشروعة للترويج لبرامجهم الانتخابية .

 أحد المرشحين لرئاسة بلدية الكفارات في لواء بني كنانة  تعرضت العديد  من يافطاته التي حملت شعارته الى تمزيق وكذلك العديد من الصور قد شوهت .

انا هذه السلوكيات السيئة قد تكون نابعة من تصرفات فردية هدفها خلق المشاكل وزرع الفتن والمشاجرات بين مناصري ومؤازري المرشحين. وسببها الرئيسي الابتعاد عن الاخلاقيات في التعامل مع الدعاية الانتخابية فالتنافس الشريف من حق كل المرشحين ، وهناك من يسيء استخدام المهمة المؤتمن عليها دون علم ومعرفة المرشح الذي يؤازرونه مما يوقعه في حرج اذا ما اتت شكاوى بهذا الغرض.

 

وتكثر في موسم الانتخابات المشاحنات التي تحدث خلال فترة الدعاية الانتخابية على خلفية الاعتداء على مظاهر الدعاية الانتخابية , فهناك من يمزق يافطات ولوحات المرشحين الاخرين فيما يضع البعض ملصقات مرشحه على صور مرشحين اخرين ما يخفي معالم الصورة الاولى للمرشح السباق  في اختيار هذا المكان او ذاك لوضع دعايته الانتخابية. كما ويكثر فيها حــالات العنــف اللفظــي والعنــف الجســدي الفردي وصولا الى العنف الجماعي و حالات اطلاق النار وكذلك حالات اعتداء على صناديق الاقتراع من قبل انصـار المرشـحين .ويمكن القول ان العشائرية تســاهم بشــكل اساســي وعلــى مــدى ســنوات فــي التأسيس لظاهرة العنف بكافة اشكاله ، ابتداء من الحملات الانتخابية والتنافس بين المرشحين أو المرتبطة باعلان النتائج .

 

الهيئة المستقلة للانتخاب  أكدت في وقت سابق لكافة المرشحين بضرورة  الالتزام باحترام حرية رأي وفكر الآخرين والمحافظة على الوحدة الوطنية وأمن الوطن واستقراره , وأكدت ان التعليمات تمنع الاعتداء على مظاهر الدعاية الانتخابية لكافة المرشحين, وكذلك ستخدام اسلوب التجريح او التشهير باي مرشح وأي شخص آخر من مؤيدي المرشحين بصورة مباشرة او غير مباشرة في الدعاية الانتخابية والامتناع عن ممارسة اي شكل من أشكال الضغط أو الترهيب أو التخوين أو التلويح بالمفردات أو الوعود بمكاسب مادية لغايات التأثير على خيارات الناخبين ودفعهم لانتخاب أو منعهم من انتخاب مرشح معين .

ملاحظة : الصورة تعبيرية من الجوجل