الزراعة.. خطر الجراد زال بشكل كبير

كنانه نيوز – رصدت فرق الاستكشاف الخاصة بوزارة الزراعة أماكن تواجد سرب الجراد الصحراوي الثاني وتم تحديد الاحداثيات في منطقة ضانا وبالقرب من عابور ومحطة الحسن والبرة في محافظة الطفيلة والتي تم تتبعها بعد دخولها عبر الجفر والحسينية
وبدأت اجراءات المكافحة فجر يوم الاثنين 2019/5/6 واستمرت حتى الساعة التاسعة صباحا وانتهت الى مكافحة 95% من هذا السرب الذي تمركز بمساحة تزيد عن 10 كيلو متر مربع ويصنف الاكبر منذ بداية الحملة ، وشاركت عشرة فرق مجهزة بالمبيدات واليات الرش من كوادر وزارة الزراعة وطائرة من سلاح الجو الملكي للرش والمكافحة في المناطق الوعرة ، وشكلت الوزارة 3 فرق، “فريق إعلامي موحد ، و فريق استطلاع وأخر للمكافحة ، و كلها تعمل على قدم وساق.
وتوجه وزارة الزراعة الشكر للمزارعين وسكان المناطق الجنوبية الذين كانوا على دراية ووعي كبير في التعامل مع كل التعليمات، حيث طلب منهم عدم إدخال الاغنام للمناطق التي يتم “الرش” بها، و استجابوا بكل تعاون.
و من المتوقع في الأيام المقبلة أن تكون الرياح عكسية والتي سوف تعمل على منع وصول الجراد الصحراوي إلى الأراضي الأردنية ، والخطر قد زال بشكل كبير .
وتنوه الوزارة أن هناك تداول لفيديوهات على أنها جراد صحراوي وهي عبارة عن جنادب و بعض الخنافس نظراً للموسم الربيعي الوافر الحالي في المملكة وهي تأتي بحثاً عن الضوء .