عبيدات ..يرعى ندوة حوارية حول مبادرة الامير الحسين ( لغة الضاد)في مدرسة حرثا الثانوية للبنات

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات
ضمن ترجمتها ودعمها الموصول لمبادرة صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله الثاني التي اطلقها قبل اسابيع حول إيلاء اللغة العربية العناية والاهتمام المناسبين ؛ نظمت مدرسة بنات حرثا الثانوية وبالتعاون مع جمعية حرثا الخيرية ندوة حوارية برعاية الوزير الاسبق الدكتور محمد طالب عبيدات وبحضور مديرة المدرسة التربوية فدوى ابراهيم عبيدات ورئيس الجمعية خالد عبيدات وعدد من المعنيين والتربويين وقادة الرأي والفكر في المنطقة .

وبين الدكتور عبيدات بأن سمو ولي العهد اطلق هذه المبادرة الهادفة والهامة لايمانه الشديد بان اللغة العربية هي لغة الحضارات , ومن خلالها يمكننا إستشراف الغد المشرق متكئين على واقع ملموس واضح المعالم , وهي السبيل لاستكمال عمليات البناء والنماء والتطور لمسيرة التي بدأها من هم قبلنا .

وأوضح الدكتور عبيدات بأن عدد الاشخاص الذين يتكلمون اللغة العربية يربو على 440 مليون شخص وفيها حوالي 12 مليون مفردة وجذورها تعود 16 الف جذر , وفيه , وأنها بهذه الامور تكون قد تفوقت على غيرها من اللغات , مما يجعل منها والحالة هذه مصدر إعتزاز وفخار للعرب والمسلمين , موضحا بأنها تواجه العديد من التحديات التي بات علينا كمتحدثين بها واجب التصدي للتحديات , ويتأتى ذلك من خلال جملة من الاجراءات مثل:التكلم بها وإعداد خطط وبرامج كفيلة بالحد من التعديا عليها .

وتبنى الدكتور عبيدات إطلاق مبادرة فرعية على هامش الاحتفال بمبادرة سمو ولي العهد والتي تشتمل على تكريم المبدعين من المؤلفين والموهوبين والمتفوقين ومن كلا الجنسين , وممن يعانون من تحديات خاصة , داعيا الى ضرورة العمل على مأسسة هذه المبادرة , وتشكيل لجان معنية لوضع التصورات المناسبة حيالها .

وبين عميد كلية البحث العلمي في جامعة عجلون الوطنية الدكتور عبد الرحيم المراشده بأن اللغة العربية هي لغة البحث العلمي , وهي اللغة الوحيدة التي يوجد بها حرف ” الضاد ” , ومن الصعوبة بمكان ان ينطق به سوى الناطقين بها , مستعرضا جملة من الأمور المتعلقة باللغة العربية والسبل الكفيلة بالحفاظ عليها من كافة التحديات التي تواجهها , وأن على الجميع مؤسسات ام افراد واجب الحفاظ عليها , كونها لغة المستقبل .

الى ذلك فقد بين الاستاذ الدكتور احمد موسى النوتي بأن اللغة العربية هي لغة التواصل فيما بين المجتمعات الحديثة والقديمة , والتناقل الفرد ي والجمعي , وغيرها من الامور .

ولفت الدكتور النوتي الى تضافر جملة من العوامل أدت بصورة مباشرة للتأثير على اللغة العربية بكافة مكوناتها وهي : الغناء ووسائل الاعلام المختلفة ؛ المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية ,ومواقع التواصل الاجتماعي , وتعدد الهويات وتفرعها , موضحا بأننا بتنا بحاجة ماسة للامن اللغوي ,مستعرضا جملة من الامور المتعلقة باللغة العربية .

وأوضح رئيس مجلس بلدي حرثا التربوي الدكتور هاني عبيدات بأن اللغة العربية كائن حي تلد وتتطور وتنمو وتموت في بعض الأحيان , مبينا بأن اللغة العربية مرت بمراحل طويلة من التطور والنماء في بعض الاحيان والاوقات , وفي بعضها الآخر للموت والتهميش والنسيان والتعدي من قبل بني جلدتها او من الآخرين , موضحا بعضا مما أسماه ب” قضية المولد في اللغة العربية .

ومن جانبها بينت التربوية عبيدات بأن مدرسة بنات حرثا الثانوية قد إرتأت بأن ترجمة مبادرة سمو ولي العهد والتي تأتي من صلب عملها وإنتمائهم لدينهم ووطنهم ,وإستجابة واعية لهذه المبادرة التي اطلقها أمير شاب, منطلقا بها من حسه الهاشمي بضرورة الحفاظ على اللغة العربية , والعمل على تفعيل دورها في الحياة , وتمثل حسَّا مسؤولا تجاه اللعة العربية .

ولفتت عبيدات الى أن ما هذا الجهد التنويري الذي قدمه أساتذة كرام لهم في مجال اللغة العربية الباع الطويل , الا دليل على عمق الاصالة والانتماء الصادق لامتنا العربية وللغتها ,مقدمة شكرها وعظيم إمتنانها لكافة الأشخاص والهيئات التي ساهمت بصورة مباشرة في إنجاح هذه الفعالية الوطنية المميزة , سائلة الله العلي العظيم ان يبقي الاردن ويحفظه قيادة وشعبا وترابا , والشكر الموصول للمعلمتين المشرفتين على هذه الفعالية سوزان احمد النوتي واسيل سعد عبيدات .
وجرى في نهاية اللقاء نقاش موسع حول جملة من الامور المتعلقة باللغة العربية وكيفية النهوض بها , وسبل الارتقاء بها ونشلها من واقعها الذي به تعيش .