ورشة عمل متخصصة بعنوان” إدارة البرامج الحساسة للنزاع” في مديرية زراعة إربد

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أختتمت في مديرية زراعة محافظة إربد فعاليات ورشة عمل متخصصة بعنوان” إدارة البرامج الحساسة للنزاع”، والتي تأتي ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة وإنتشال الأسر الريفية من الفقر, وعقدت في مديرية زراعة محافظة اربد .

وقال مدير محفظة الأردن في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية محمد عبد القادر بأن هذه الورشة التدريبية المتخصصة إستهدفت العاملين في مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة وإنتشال الأسر الريفية من الفقر ومن كافة أنحاء مديريات زراعة محافظة إربد، حيث يطبق هذا المشروع في ستة محافظات من محافظات المملكة وهي” إربد، عجلون، المفرق ، مأدبا، جرش وضواحي عمان”.

وأشار عبدالقادر الى أن الورشة قد ركزت على مناقشة كافة أنشطة المشروع من حيث التصميم والتحديات التي تواجه عملية التنفيذ للمشروع ووضع الحلول المناسبة لها.

وبين عبد القادر أن مدة المشروع ستة سنوات وبتمويل يقدر ب 23 مليون دولار من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية توزع على مشاريع خاصة بالحيوانات ومنها توزيع أغنام العواسي والماعز الشامي، ومشاريع الأعلاف ومنتجات الحيوانات من الألبان وغيرها، وهو مشروع وطني شامل ويستهدف مربي الثروة الحيوانية في محافظات المملكة، ويستهدف المشروع حاليا 12 ألف أسرة 30% منهم من اللاجئين السوريين و70% من الأردنيين، حيث سيوفر المشروع 3650 فرصة عمل منها 30% مشاركة للسيدات.

وقال مستشار المشروع من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الدكتور فيصل عواودة أن المشروع يهدف الى المساهمة في الحد من مشكلة الفقر وتحسين الأمن الغذائي الوطني في الأردن، وذلك من خلال تحسين إنتاجية المجترات الصغيرة ومساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم على الخروج من دائرة الفقر من خلال الدعم المعيشي.

وبين الدكتور العواووده بانه وفضلا عما تقدم فإنه سيتم من خلال هذه الدورة العمل على بناء قدرة القطاع العام لتزويد تكاثر محسن للمجترات الصغيرة، وتعزيز القدرة من أجل تتبع الحيوانات ومساعدة الحكومة في تنمية المؤشر الجغرافي لأغنام العواسي لبناء اعتراف بعلامة تجارية أردنية،

ولفت الى أن المشروع سيعزز عملية توسع القطاعين العام والخاص والخدمات الصحية الحيوانية، والمساعدة في الكشف عن موارد غذائية بديلة ومبتكرة والقيام بإختبارات تجريبية محسنة لممارسات إدارة المراعي من أجل المجترات الصغيرة بالتعاون مع المجتمعات المحلية والمؤسسات التعاونية العامة والخاصة .

والجدير بالذكر بأن محاور الورشة قد ركزت على كيفية إدماج النوع الإجتماعي في كافة أنشطة المشروع الذي يتكون من شقين الأول تحسين تربية الأغنام العواشي والماعز الشامي، والثاني التدرج في إنتشال الأسر الأشد فقرا من خلال تقديم قروض ومنح لمساعدتهم في مواجهة التحديات المعيشية.