18 مليون دينار ايرادات دائرة الاراضي والمساحة في اربد للعام الماضي

كنانه نيوز – اقتصاد – بكر محمد عبيدات

بلغت ایرادات دائرة الاراضي والمساحة في محافظة اربد للعام الماضي 18 ملیونا و360 ألف دینار، محققة أكبر إیراد مالي على مستوى دوائر الاراضي في المملكة، وفق مدیرھا الدكتور محمد العزام.

وأشار الدكتور العزام  أن حجم العمل في دائرة الاراضي في اربد كبیر، حیث بلغ عدد معاملات بیع الاراضي العام الماضي 8 آلاف و538 معاملة، فیما بلغت معاملات بیع الشقق 4 آلاف و157 معاملة وان ھناك 799 معاملة تثبیت وكالة وألف و350 معاملة انتقال بانواع، مشیرا الى ان مدیریة اربد كانت الاولى على مستوى مدیریات المملكة بانتاجیة الارشفة وبیانات التغیر وبلغت 219.

ولفت الدكتور العزام الى ان عدد اخراجات القید ومخططات الاراضي من المحطة الالكترونیة لمدة 6 أشھر الماضیة بلغت 1910 سندات تسجیل و955 مخطط أراض وھي تشكل أعلى نسبة مقارنة بالمدیریات الاخرى.

وردا على سؤال حول وجود اكتظاظ بالمراجعین في الدائرة، اكد العزام ان الاجراءات التي قامت بھا الدائرة وحوسبة العدید من المعاملات، تراجعت الى الضعف ولم یعد ھناك اي اكتظاظ یذكر وبإمكان المراجع إنجاز معاملتھ والوصول الى الموظف المختص باقل من ربع ساعة.

واشار إلى أن الدائرة في اربد تصدر مخططات أراض وسندات تسجیل، من خلال محطة الخدمات الالكترونیة وما على المواطن إلا الذھاب الى المدیریة لدفع الرسوم، او تسدیدھا الكترونیا واستلام معاملاته فورا.

وقال العزام إن معاملات البیع والشراء تنجز بأقل من ساعة، في حال كانت المعاملة مكتملة ولایوجد نقص في الوثائق والأختام من الجھات المعنیة، مؤكدا ان تلك المعاملات بحاجة الى براءة ذمة من البلدیة المعنیة والمالیة.

وفیما یتعلق بنقص الكادر الوظیفي في المدیریة، اكد الدكتور العزام انھ وبالرغم من وجود النقص الا ان الاعمال تسیر بشكل طبیعي ولا یوجد ھناك أي تأخیر في المعاملات والدلیل حجم المعاملات الذي أنجز العام الماضي.

واكد الدكتور العزام عدم وجود نقص في المركبات لتسھیل عمل الموظفین لغایات الكشف على المناطق، الا أنه وحسب النظام والقانون فإن صاحب العلاقة مطالب بتأمین وسیلة نقل للموظف لتقلھ إلى المكان المراد تخمينه.

واشار الدكتور الى ان المدیریة استحدثت نظاما للدور إلكترونیا، حیث یقوم المراجع باصدار ورقة دور الكترونیا والانتظار لحین المناداة عليه الكترونیا، مما خفف من عملیة الاكتظاظ أمام نوافذ الموظفین والمكاتب وساھم في انجاز المعاملات بشكل أكبر.

وردا على سؤال حول وجود ركود في عملیات بیع وشراء الاراضي والشقق في اربد، اكد العزام ان الارقام والمعاملات الصادرة عن المدیریة تشیر عكس ذلك وھي متقاربة من السنوات الماضیة وان الحركة تسیر بشكل اعتیادي، حیث تم اصدار 600.27 سند تسجیل العام الماضي ومخطط اراض 250.16 مخططا و8 و900 بیان تغیر.

وأكدالدكتور العزام في معرض رده عن سؤال حول ارتفاع رسوم تخمين الاراضي على ان الدائرة تستوفي 70 % من القیمة الحقیقیة للاراضي والشقق، مشیرا الى ان موظفي الدائرة یقومون بالكشف على تلك الاراضي وھناك كشوفات في المدیریة تبین اسعار الاراضي والشقق في محافظة اربد .