الدكتور الشناق يكشف حقائق علمية تنفي علاقة سد زرقاء ماعين بحادثة البحر الميت

كنانه نيوز – محليات – اسرة التحرير

كشف امين عام الحزب الوطني والناطق الرسمي للائتلاف الوطني الدكتور احمد الشناق حقيقة سد زرقاء ماعين وحادثة البحر الميت وما تم تداوله عبر صفحات التواصل الإجتماعي عن حقيقة تدفق مياة سد زرقاء ماعين وتسببها بحادثة البحر الميت يوم الخميس الماضي وادت لوفاة واحد وعشرون شخصا وإصابة اكثر من اربعة وثلاثين موطن حيث تداول الكثير من المواطنين إشاعات عن فتح بوابات السد ، أو وجود خرق في جدار السد ، وان السد خالي من المياة .

وقال الشناق اثناء زيارته لمنطقة السد أن هناك العديد من الحقائق العلمية التي تُجيب على كافة التساؤلات التي طرحت لدى الرأي العام وهي كالتالي :

أولاً : سعة السد التخزينية 2 مليون متر مكعب .ما يتوفر من مخزون مائي الآن نصف مليون متر مكعب وفق قياس مثبت على جسم السد .لا يوجد بوابات للسد ، والتي تظهر انها بوابة للسد ، هي لغايات الصيانة .يوجد انبوب قطرة 500 ملم ، لتصريف مياة لغايات الري للمزارعين وبشكل انسيابي ، وبطاقة لا تتجاوز 200 لتر في الثانية .

ثانيا : السد كان خالياً من المياة بمخزون صفر منذ ٣٠-٨-٢٠١٨ ولغاية ٢٥-١٠-٢٠١٨ ، يوم هطول الأمطار وحجم المياة التي دخلت السد جراء الأمطار الأخيرة 434متر مكعب .

ثالثاً : ما يتم تصويرة أن السد جاف من المياة ، هو تصوير لطبقة الزيف بجانب جسم السد . وهي طبقة لا يتجاوز سمكها 3 سم . وهي قشرة تتشكل بما تحملة المياة القادمة من السيول كمصب للسد ، وهذة القشرة من زبل الأغنام التي تحملها المياة القادمة للسد ، وكانت تغطي معظم مياة بحيرة السد ، وبدأت بالانحسار ، قائلا : لقد تبين لنا أن تحت هذة القشرة مياة عميقة وبعمق 19 متر …وهذا ممكن لأي إنسان عادي أن يتأكد من ذلك بإستخدام عصا عادية وهذا المشهد هو ما تم تقديمة من خلال التصوير بأن السد فارغ من المياة ، على غير معرفة وعلم

وبين أن فترة انحسار هذه القشرة تكون خلال اسبوع او اسبوعين وأن المياة العكرة الآن تبدأ بأخذ لونة الزرقة خلال اسبوعين .

واكد بأن السد كان قبل يوم الخميس كان فاضياً من المياة ، وبعد الفيضان المطري تم ملآتة يوم الخميس وبعد مخرج السد حواف مجرى الماء والأشجار لم يظهر عليها أية تغيرات .

وقال بأن السدود الأخرى التي لها بوابات ، يكون قرار فتح البوابات وفق نظام ،ويتم إعلام الجهات الآتية :الديوان الملكي ، وزير المياة والري والأمين العام ، المركز الوطني لإدارة الأزمات ، الحاكم الأداري في منطقة السد ، الدفاع المدني ، ويقوم فريق من العاملين في السد بتفقد المنطقة المحيطة بالسد ومجرى المياة .مشيرا إلى أنه في حال فتح بوابات السدود بحالة الفيضانات ، يتم التفريغ على عشرة أيام ويكون بسيط ، لأن التفريغ المفاجئ يشكل خطراً على السد ذاتة .-لقد تم مقابلة مزارعين من منطقة السد ، وأكدو أنة لم يشاهدو تدفق مائي من السد ، وأن حجم السقوط المطري كان كثيفاً مع برد .

وخلص الشناق بالقول بأن سد زرقاء ماعين ، بقي خالي من المياة بمخزون صفر منذ 30 -8 – 2018 ولغاية 25 -10 – 20182- وأن السد ليس لة بوابات و يخرج من جسم السد من خلال مدخل الصيانة انبوب بقطر 500 ملم لانسياب المياة الى المزارع .

وقال ان القشرة القريبة التي تغطي مياة السد والقريبة من جسم السد ، هي طبقة رقيقة تتكون مما تجرفة وتحملة مياة السيول من الوديان ، وهي من زبل الأغنام . وتظهر كأنها منطقة جافة . ولا يتجاوز سمكها 3 سم وتحتها مياة السد بعمق 19 متر ، وتنحسر تماما عن سطح مياة السد خلال اسبوع .

وبين بأن مخزون المياة حالياً بالسد نصف مليون متر مكعب ، وهذة جاءت بعد فيضانات المطر يوم الخميس …تلك حقائق سد زرقاء ماعين ، ومن الحقائق والوقائع على الأرض ، بالمنهج العلمي ومن ذوي الإختصاص ، والتحري والمشاهدة بالعين ، حصيلة ما توصلنا إلية .