الدكتور المقابلة .. يحاضر عن دور “اللامركزية ” في خرجا بني كنانه

كنانه نيوز –

بدعوة من منتدى خرجا الثقافي  القى رئيس مجلس محافظة اربد الدكتور عمر المقابلة محاضرة عن تجربة اللامركزية في المحافظة ,بمشاركة عضو اللامركزية عن بلدية اليرموك السيد فلاح فواز الزعبي وبحضور رئيس المنتدى محمد عبدالله فريوان ورئيس بلدية اليرموك الجديدة محمد هايل الزعبي وعدد من أعضاء المجالس المحلية في المحافظة بديوان عشيرة الغنيمات بمنطقة خرجا .

وأكد الدكتور المقابلة على ضرورة العمل على إنجاح فكرة اللامركزية بشتى الوسائل والطرق ,وأن هذا الأمر يتأتى من خلال تفعيل الآليات المتبعة في تنفيذ القوانين وبالصورة المطلوبة , وأنها مشروع إصلاحي سياسي , الا أنه لم يأخذ بعد الدور المنوط به .

ولفت الدكتور المقابلة بأن ما يتم من اعمال ضمن هذه التسميات ما هي الا جهود فردية وشخصية من أعضاء المجالس المحلية في المحافظة , منوها بأنه يوجد حوالي 38 ثغرة في قانون اللامركزية ,مما يؤدي الى التأثير على عملية التنمية المنشودة من هذا المشروع الرائد .

وبين الدكتور المقابلة بأنه وكي تستمر عمليات التنمية ؛ كان لا بد من نقل الصلاحيات من العاصمة عمـــــــــــان الى مراكز المحافظات والالوية , منوها بان مجالس المحافظات لم تتلقَ أي شيئ للحظة , فضلا على أن أدوات العمل ليست موجودة , متسائلا كيف لمجلس كمجلس اللامركزية أن يقوم بالادوار المنوطة به دونما مقر!؟ , منوها بأنه لم يعد للإستثمار بيئات جاذبة , بل يواجَه ببيئات طاردة , مشددا على ضرورة الابتعاد عن ” الفزعة” التي ثبت بمالا يدع مجالا للشك بأنها فاشلة .

مؤكدا أن مجالس المحافظات بحاجة لمزيد من الصلاحيات التنفيذية، والأدوات اللازمة لتأدية المهام، خصوصا فيما يتعلق بالمقرات والكوادر المتخصصةو ضرورة توسيع دور المجالس في جذب الاستثمارات حسب الاحتياجات التنموية لكل محافظة مع الأخذ بعين الاعتبار الميزات التي تتمتع بها كل منطقة.

لافتا إلى أن تجربة اللامركزية، وبالرغم من المعيقات التي تواجهها، أثبتت أهميتها في تفعيل دور المواطنين في المشاركة بالقرار التنموي المتصل بمجتمعاتهم المحلية وأشاروا إلى ضرورة توسيع دور المجالس في جذب الاستثمارات حسب الاحتياجات التنموية لكل محافظة مع الأخذ بعين الاعتبار الميزات التي تتمتع بها كل منطقة.

وتحدث عضو مجلس المحافظة عن بلدية اليرموك الجديدة السيد فلاح الزعبي عن اهمية دور اعضاء مجالس المحافظات في احداث التنمية الشاملة في كافة مناطق المحافظة  واهم الصعوبات التي تواجه اعضاء مجلس المحافظات .

واضاف الزعبي أن تجربة اللامركزية، وبالرغم من المعيقات التي تواجهها، أثبتت أهميتها في تفعيل دور المواطنين في المشاركة بالقرار التنموي المتصل بمجتمعاتهم المحلية على ارض الميدان.

واشار الزعبي أن فكرة اللامركزية فكرة رائدة وطموحة اذا طبقت بشكل صحيح كونها تتيح الفرصة للمواطنيين بالمشاركة باتخاذ القرار التنموي الصحيح من الميدان وترتيب الاولويات والخدمات بشكل عادل ومتساوي وشمول كافة المناطق بالعملية التنموية الشاملةعلى مستوى المحافظة.

رئيس بلدية اليرموك الجديدة محمد الزعبي اكد على اهمية تضافر كافة الجهود والتنسيق الدائم مع عضو مجلس المحافظة لاحداث التمية الشاملة في كافة المجالات وتقديم افضل الخدمات للمواطنيين .

وكان رئيس المنتدى الثقافي السيد محمد عبدالله فريوان قد رحب برئيس مجلس محافظة اربد وبالحضور .

لافتا الى أن منتدى خرجا الثقافي يعمل على الارتقاء بالواقع الثقافي في البلدة و كافة مناطق لواء بني كنانه , وذلك من خلال تنفيذ العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة .

و في نهاية اللقاء  دار حوار موسع حول دور مجالس المحافظات في احداث التنمية واهم الصعوبات التي تواجه مجلس المحافظة وقانون اللامركزية  واهمية تطويره وانجاح تجربة اللامركزية .