مؤتمر المجترات وإنتشال الاسر الريفية من الفقر في زراعة اربد

كنانه نيوز- بكر محمد عبيدات

مندوبا عن امين عام وزارة الزراعة  رعى مدير زراعة اربد المهندس المهندس علي ابو نقطة فعاليات اللقاء التعريفي بمشروع ” الاستثمار في المجترات وانتشال الاسر الريفية من الفقر ” الذي تنفذه وزارة الزراعة والصندوق الدولي للتنمية لزراعية ” ايفاد ” وبحضور مدراء الزراعة في محافظة اربد وعدد من اىلمهتمين بالشان الزراعيت والمسؤولين في قاعة زراعة اربد .

واستعرض مدير المشروع الدكتور فيصل البركة اهداف المشروع والتي تتمثل في تحسبن المستوى المعيشي للاسر المستفيدة من هذا المشروع ، وزيادة دخل حوالي 12 الف اسرة هي مجموع الاسر المستهدفة بالمشروع ‘فضلا عن مساعدة الحكومة في الحد من نسب الفقر وتحقيق الامن الغذاءي ، موضحا خطة عمل المشروع المستقبلية .

واوضح الدكتور بركة اهم مكونات المشروع وما تم انجازه خلال فترة تنفيذه في فترات سابقة ، فضلا عن بيان الفءات المستهدفة وهي الاسر الفقيرة في مناطق امتياز المشروع التي تتمثل في العاصمة عمان ومادبا ومحافظات اقليم الشمال .

ولفت الدكتور البركة الى ان انجازات المشروع بمختلف محاوره هي : انجازات مالية وادارية واعداد خطط عمل للمراحل القادمة ، متوقعا ان يتم تاسيس خطة وطنية لتحسبن انتاجية اغنام الضان وتحسبن البصمة الوراثية لاغنام العواسي الاردنية وتعزيز نظام ترقيم الثروة الحيوانية الكترونيا والمساهمة في تعزيز انتاجية وتسويق الاسر المستفيدة من المشروع .
وزاد الدكتور البركة بانه سبكون هناك دور للارشاد الزراعي في تنفي المشروع وكذا الحال بالنسبة للمؤسسات التعليمية ، منوها بانه يوجد هناك الية واسس معتمدة من قبل الجهات المعني لاختيار الاسر المستفيدة منه .

وبين الدكتور البركة بان المؤسسات التي تتعاون مع المشروع وضمن وثيقة محددة هي من ستقوم بتحديد جملة من الامور المتعلقة بعمل المشروع من تسويق وتحديد الفءات المسنهدفة .
وحول اسنفادة اللاجءين السوريين من خدمات المشروع ؛اشار الدكتور ببركة الى انه يوجد ضمن وثيقة المشروع اسس معينة لتحديد اللاجءين السوريين ،لافتا الى ان هذا المشروع يعتبر من الخطط الوطنية ،وستكون ادامة العمل به من خلال المستفيدين منه .

وكان راعي اللقاء المهندس ابو نقطة قد اشار الى انه يتوقع من هذا المشروع ان يكون له اثرا ايجابيا على التنمية الزراعية وعلى القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ، وان يكون فاتحة خير لمشاريع مستقبلية ، مقدما شكره للدكتور البركة والعاملين بالمشروع متمنيا التوفيق والنجاح .

وجرى في نهاية اللقاء نقاش موسع حول المواضيع التي تم نقاشها فيه .