إنشاء غرف خاصة بالمدخنين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية

كنانه نيوز – جامعات –

بدأت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بإنشاء غرف مغلقة داخل مبانيها خاصة بالمدخنين من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وفق عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور انس النابلسي.

وقال النابلسي في تصريحات صحفية بأن الجامعة وفور الانتهاء من إنشاء تلك الغرف في جميع المباني ستطبق قرار مجلس العمداء الذي يقضي بمنع التدخين في كافة مرافق الجامعة بغرامات مالية من خلال فرق ميدانية ستتولى عملية المراقبة.

وأكد النابلسي أن الجامعة احتلت المرتبة الأولى عالميا في تصنيف الجامعات الخضراء وهو ما تسعى إلى المحافظة على هذا التصنيف، إضافة إلى أن الجامعة حققت إنجازا تاريخيا جديدا بحلولها بين أفضل 400 جامعة في العالم ضمن نتائج التصنيف العالمي للجامعات للعام 2019 الذي أعلنته مؤخراً مؤسسة التايمز هاير اديوكيشن ومقرها بلندن.

وكانت جامعة العلوم والتكنولوجيا قررت عام 2016 تطبيق تعليمات مكافحة التدخين والصادرة عن مجلس العمداء فيها في كافة مرافق الجامعة.

وجاء في القرار الذي تم تعميمه على أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة، الالتزام بعدم التدخين داخل مباني الجامعة وقاعات التدريس والمختبرات وقاعات الاجتماعات والمكاتب الإدارية والصالات الرياضية والمطاعم والممرات، ووسائل النقل والأماكن المغطاة وعدم إلقاء أعقاب السجائر في غير الأماكن المخصصة لها.

وأوعز المجلس للمعنيين في الجامعة لمتابعة وتطبيق وتنفيذ التعليمات، والتي تهدف إلى رفع شعار نحو جامعة خالية من التدخين وذلك انسجاماً مع حرص الجامعة على المحافظة على صحة طلبتها ونظافة بيئتها.

وكانت الجامعة استحدثت في العام 2003 عيادة وقف التدخين في مركز صحي الجامعة، بهدف استقبال حالات التدخين المختلفة لمساعدة الراغبين للتخلص من هذه العادة بالطرق الصحيحة السليمة.

وكانت الجامعة حصلت قبل سنوات على المرتبة 113 على مستوى العالم في مجال الجامعات الخضراء الصديقة للبيئة، بحسب التصنيف العالمي جرين ميتركس (Green Metrix)والذي يصنف الجامعات على أساس معايير تتعلق بالحرم الجامعي ومدى التزامه بمعايير الاستدامة البيئية.