كنانه نيوز – جدد النائب المحامي صالح العرموطي من جديد سؤاله النيابي السابق حول أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ، ومركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات ، وذلك بعد ان سبق للعرموطي ان سأل حول اكاديمية الملكة رانيا وتم الرد عليه بأنه لا يوجد في الاردن اي اكاديمية تحمل هذا المسمى .

واعاد العرموطي سؤاله وبشكل موسع حيث سأل في مذكرة نيابية وجهها لرئيس الحكومة جاء فيه

1- متى تم تأسيس كل من مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعليمن ، وما هي الجهات الممولة لهما وما هي المبالغ التي تم تحويلها من جهات خارجية لتمويلهما ، وكيف يتم ايداعها وعن عدد الحسابات المصرفية التابعة لهما ، والجهات المصرفية التي يتعاملان معها .

2- هل هذه الجمعية تابعة لجمعية الملكة رانيا للتعليم والتنمية واين مسجلة ، وعدد الهيئات والمراكز والمؤسسات والاكاديميات التي تملكها هذه الجمعية ، وهل للجمعية خصوصية حق التدريب ؟

3 – هل تم تسجيل او منح حق التصرف بجزء من اراضي الجامعة الاردنية لاقامة مباني لذهه الاكاديكية وما مساحة هذه القطعة ، والجهة التي قامت باجراء هذا التصرف ، وعن عدد قطع الاراضي المسجلة باسم الاكاديمية ومساحتها ومصادرها .

4 – ما مقدار الرواتب والمكافآت للعاماين في المركز والمتدربين والمدربين ، وهل تختلف عن رواتب العاملين في وزارة التربية ، وهل يخضع المركز والاكاديمية لقانون ضريبة الدخل ، ومن هو المفوض بالتوقيع ، والرئيس التنفيذي لهما وما جنسيتهما ، ومقدار رواتبهما .

5- ما هي الشركات التي تقوم على التدريب والاشراف فيهما ؟

6 – ما هي الأسس التي يتم بها اختيار المعلمين والموظفين للانتداب او التعيين ، وما تأثير الدورات التي تعقدها الاكاديمية على اولوية التعيين في ديوان الخدمة المدنية ، ولمن تكون أولوية التعيين ؟

7- كم بلغت ايرادات الاكاديمية منذ تاريخ تأسيسها ، وكيف تم التصرف بهذه الايرادات ؟

8 – هل المركز والاكاديمية رسمية ، ام خاصة ولمن تعود ملكيتهما ، والغاية من انشائهما ، والمهام والادوار الفعلية التي يقومان بها ؟

9- ما دور وزارة التربية والتعليم في المركز والاكاديمية ، وهل ورد للوزارة اقتراحات منهما لتغيير المناهج ، وما هي حدود تداخلهما م قانون واهداف التربية والتعليم ؟

10- هل الاكاديمية مسجلة لداى دائرة مراقبة الشركات ، وهل ما تقوم به من نشاطات يتفق مع ما هو مسجل في دائرة مراقبة الشركات ، وهل يتم اعداد الاجتماعات والموازنات حسب ما يقضي به القانون ؟

11- ما هي جنسية الاشخاص الذين يقومون بمهام الاشراف والتدريب فيهما ، وعددهم والمسميات الوظيفية لهم ، واعضاء مجلس الادارة وهل بينهم تربويون ؟

12- هل ترتب عليهما ضرائب لخزينة الدولة ؟

13 – هل هناك مراكز تابعة للاكاديمية وكم عددها والعاماين فيها والجهات التابعة لها ؟.

14- هل لدى الحكومة توجه للسماح لوزارة التربية بممارسة مثل هذه النشاطات ؟

15 – هل يتم تعيين حُكما من تدرب في برامج الاكاديمية للمعلمين الجدد ، وهل يتم تعيين الدفعات على الرغم من وجود زوائد في مديريات التربية ؟