..

إعادة الحياة لمسجد خرجا القديم

كنانه نيوز

اكد الدكتور احمد شريف الزعبي رئيس لجنة اعادة اعمار وتأهيل مسجد خرجا القديم ان المسجد جاهز لاستقبال المصليين حيث ستقام فيه اليوم صلاة التراويح بعد انقطاعٍ دام اكثر من ثمانٍ وثلاثين سنة وبعد الانتهاء من اعمال الاعمار والتأهيل .

واضاف الزعبي ان بناء المسجد يعود للعام  ١٨٧٢،على احد طرز العمارة التركية حيث بني في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في العام 14 للهجرة في حين تبلغ مساحته 150 مترا مربعا بني على انقاض مساجد عديدة عبر حقب تاريخية مختلفة من الحجر المشذب والطين والقصيب على شكل عقود .

ويذكر ان اصل البناء كان كنيسة في العهد البيزنطي و بعد معركة اليرموك و إنتصار المسلمين فيها حوله القائد خالد بن الوليد الى مركز لجمع الخراج وتحويله فيما بعد لمسجد وما زال  المسجد  قائما” للأن وتم تاهيله واستقبال المصليين.

وقدم الدكتور الزعبي شكره وتقديره للاستاذ سلطان ابراهيم الزعبي الذي تبرع بنفقات اعادة تأهيل المسجد كصدقة جارية  عن روح والده رحمه الله والشكر موصول لكل من ساهم فعلاً وقولا في عملية اعادة الإعمار على كافة مستوياتهم.

كنانه نيوز تبارك وتفخر بهذا الانجاز الرائع والمتميز في اعادة تاريخ الاباء والاجداد وعبق الماضي في اعادة تأهيل المسجد القديم والذي يعد من ابرز المعالم التاريخية والاثرية والسياحية على مستوى خرجا والمنطقة فالشكر والتقدير لكل من ساهم في هذا الانجاز.