200 الف دينار لصيانة “اربد الثقافي”رغم حداثة انجازه و استلامه !

كنانه نيوز – ثقافة – بكر محمد عبيدات

أثار الطلب المقدم من قبل مديرية ثقافة محافظة اربد من الحاكمية الادارية في محافظة اربد تخصيص مبلغ 200 الف دينار لغايات إجراء أعمال صيانة لمركز اربد الثقافي التابع للمديرية على الرغم من مرور أقل من عامين على إنجازه واستلامه رسمياً حالة من الإستغراب وطرحت علامات تعجب وأسئلة برسم الاجابة لدى الفعاليات الثقافية في المحافظة . باعتبار ان مثل هذه المشاريع يفترض انها تقع ضمن فترة الكفالة استنادا لاتفاقيات عطاءات انشائها مع المقاولين .

وأشار مدير المديرية الدكتور سلطان الزغول في تصريحات صحفية بان تداول المخاطبة وان جرى تسريبها لوسائل اعلام الا انها بمثابة شأن داخلي لقضية معروفة جذورها على صعيد الجهات التي تمت مخاطبتها ؛ اذ ان عطاء المركز من البدايات شابته اختلالات ادت الى اطالة عمر انجازه الى عشر سنوات بدلا من سنة ونصف السنة.

واٌضاف بأن انشاء المركز عام 2007 ضمن المشاريع التي استفادت منها محافظة اربد ابان اختيارها عاصمة للثقافة الاردنية في العام المذكور ورصدت لها مخصصات ونفذت بها فعالليات وانشطة واقرت مشاريع متعددة لتنفيذها دعما للحراك الثقافي من بينها انشاء المركز.

ولفت الدكتور الزغول الى ان مشاكل المركز التي تم حصرها الان بمجال الصوتيات والمسرح واجهزة التكييف وبعض المرافق الانشائية سببها خروج هذه التجهيزات والمرافق الانشائية من فترة الكفالة لمضي عشر سنوات على عطاء المركز حتى ولو استلم حديثا.

وقال الدكتور الزغول بان مدة عطاء تنفيذ المركز وقت الاحالة كانت 18 شهرا لكن مشاكل متصلة بوجوده على مساحة تغمرها مياه الامطار شتاء ” ماصية ” تسببت في تأخير انجازه طيلة هذه السنوات الى ان تم حل المشكلة.

واوضح الدكتور الزغول بان المبلغ الذي طلبته المديرية مرصود وموجود وكان محجوزا لدى وزارة الاشغال العامة والاسكان من مخصصات المقاول الذي انتهى ارتباطه بالمشروع ما تطلب حجز المبلغ واعادته للموازنة العامة وقيمته 300 الف دينار..

واشار الى ان المديرية طلبت اعادة المبلغ المرصود لغايات اعمال الصيانة وفق الاطر القانونية المتاحة حاليا في اعقاب تجربة اللامركزية الادارية التي تتم عبر مجلس المحافظة التنفيذي الذي سيخاطب الجهات الاخرى استنادا للقانون تمهيدا لإيجاد الية لاستعادة المبلغ من الموازنة .
ولفت الزغول الى ان اربد مقبلة على انشطة وفعاليات متعددة بعد اختيارها عاصمة للثقافة العربية عام 2021 ما يتطلب الاستعداد المبكر على صعيد تجهيز المرافق وتهيئتها استعدادا لهذا الحدث الكبير وهو ما جاءت بسياقه المخاطبة.

وفي موازاة ذلك ؛ خلت موازنة محافظة اربد لعام 2019 البالغة 30 مليون دينار من أي مخصصات إنفاق للقطاع الثقافي على الرغم من أن المحافظة على موعد مع حدث (إربد مدينة الثقافة العربية لعام 2021) التي تستوجب استعدادات مبكرة على صعيد تجهيز المرافق والخدمات الثقافية.

وأكدت مخاطبة رسمية لمديرية ثقافة اربد حول اوضاع المركز الثقافي خلو الموازنة من اي مبالغ لدعم القطاع الثقافي سواء على صعيد الانشطة او المرافق , مع الاشارة الى ان المركز وبحسب تقارير لجان فنية من مرجعيات مختصة تفيد بوجود مشاكل في المسرح والصوتيات واجهزة التكييف والبنية الان التحتية الإنشائية لبعض مرافق المبنى بصورة عامة .

والجدير بالذكر بان مركز اربد الثقافي بلغت مسطحات البناء الخاصة به 4500 مترأ مربعا , توزعت على المسرح والقاعات متعددة الاغراض ومرافق اخرى اضافة لمقر لمديرية الثقافة وبلغت كلفته 5ر6 مليون دينار.