لطّوف تفتتح مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية في جامعة العلوم والتكنولوجيا

كنانه نيوز – موسى النعواشي – نيابة عن رئيس الوزراء افتتحت وزيرة التنمية الاجتماعية هاله لطّوف مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية في جامعة العلوم والتكنولوجيا والذي تنظمه جمعية حماية الأسرة والطفولة بالتعاون مع أكاديمية دويتشه الألمانية بحضور رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور صائب خريسات .
وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية : علينا وفي ظل الظروف التي نعيشها وهذه الثورة الإعلامية وكثرة المعلومات أن نعمل على زرع القيم الإيجابية فهي طوق النجاة لهذا الجيل .
وتساءلت عن الطرق والوسائل التي من خلالها نصل إلى المعلومة الصادقة في فضاءات واسعة من المعرفة ، منوهة لدور المعلم الكبير في التربية الإعلامية وتوجيه الطلبة نحو الاستخدام الأمثل لوسائل التكنولوجيا .
وقالت خلال افتتاحها المؤتمر إن مجتمعنا الأردني مميز في كل المجالات ، وعلينا أن نواجه هذه التحديات من خلال وسائل الإعلام وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي .
وختمت بأن على المواطن الأردني أن يعرف حقوقه في كيفية الحصول على المعلومة وحقه في الدفاع عن نفسه وخاصة عندما تناله الإشاعة .
من جانبه قال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا : يسرنا أن يتزامن عقد هذا المؤتمر في جامعة العلوم والتكنولوجيا مع حصولها على المركز الأول في تصنيف الجامعات الأردنية ، وقال علينا أن نفهم المقصود بالتربية الإعلامية أولاً ثم نبدأ تطبيقها ، وشدد على السعي للمعلومة الصادقة فهي التي تنصف الناس وترد الحقوق ، وأضاف بأن المؤتمر جاء في وقت نحن بأمس الحاجة إلى الإعلام الصادق والحقيقي حيث يتوجب علينا أن نوليه أهمية بالغة لينقل الخبر صحيحاً دون تشويه .
وفي ضوء التقدم الإعلامي أصبح من غير الممكن إهمال هذا الجانب من الإعلام أي وسائل التواصل الاجتماعي ، فعلينا البدء بالتربية الإعلامية حيث ما يجري من خلال نشر معلومات هدامة لا يبني وطناً ولا يصنع مستقبلاً .
ثم تحدث رئيس أكاديمية دويتشه وضابط الصحافة في السفارة الألمانية موضحان دور الإعلام في نشر القيم الإيجابية بحال أحسنا استخدامه ووظفناه لخدمة المجتمع ، وأكدا على الشراكة ما بين ألمانيا والأردن في نشر المعرفة متمثلاً في الجامعة الألمانية ذات الشهرة الواسعة . وقدمت أوراق عمل من قبل الدكتورة نجلاء العمري من مصر وتغريد طاقي من لبنان وهنادي غرايبه وبيان التل من الأردن ، وتلى ذلك ندوة شارك فيها رئيس جمعية حماية الأسرة والطفولة كاظم الكفيري والمستشارة الإعلامية بيان التل ومدربة البرمجة قبس مرقه والفنان أحمد السرور وأدارها الإذاعي فاضل معارك .