ورشة عمل في “زراعة إربد” حول أثر التغيرات المناخية على المحاصيل الحقلية

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيداتورشة عمل في “زراعة إربد” حول أثر التغيرات المناخية على المحاصيل الحقلية

مندوبا عن وزير الزراعة ؛ رعى مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد فعاليات الورشة العلمية التي تنظمها مديرية زراعة اربد وبالتعاون مع مركز البحث والارشاد الزراعي بعنوان ” اثر التغيرات المناخية على المحاصيل ” بحضور مدير زراعة اربد المهندس علي خلف ابو نقطة وعدد من المسؤولين في قاعة زراعة اربد ، وادارت مفردات هذا اللقاء المهندسة لانا منصور بني هاني .

واكد مندوب الوزير الدكتور حداد دعم المركز لكافة النشاطات التي تقوم بها المؤسسات والمزارعين في شتى المجالات الزراعية والهادفة للارتقاء بالواقع الزراعي بمختلف انواعه.

واشار الدكتور حداد الى وجود جملة من المشاكل التي تواجه الزراعة ومن بينها :ألتبخر والذي يؤدي الى اجهاد مباشر وغير مباشر على المحاصيل المختلفة ، ومن هنا بات على الجهات المعنية والمزارعين البحث عن محاصيل واصناف زراعية قادرة على مواجهة هذه التحديات ، مبينا جملة من الامور المتعلقة بالزراعة.

وعلى ذات السياق اشار المهندس ابو نقطة الى انه تم تنظيم هذا اليوم العلمي الهادف بهدف تسليط الضوء على المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي ،بهدف الوصول لحلول مناسبة لها وبما يعود بالمنفعة على المزارعين.

واشار المهندس ابو نقطة الى ان وجود بعض التعديات التي تتعرض لها الاراضي الزراعية البشرية والاشجار المثمرة ارتفاع اسعار الاراضي في ظل تدني انتاجية الارض ،وان الحكومة تقدم دعما للمزارعين بقيمة 15 مليون / سنويا ، وان هذا الدعم يذهب لمستحقيه ،مقدما شكره لكل من ساهم في انجاح هذه الفعالية الزراعية المتميزة .

واشتملت الندوة الحوارية على محاضرات حول عدد من المواضيع الزراعية مثل : دور المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في مجال تشجيع الانتاجية قدمها
، وقدم المهندس يحيى بني خلف شرحا عن مشروع تعزيز الامن الغذاءي في الدول العربية ،واستعرض مدير تعاون اربد عبد الله يعقوب دور مؤسسة التعاون في تنمية المحاصيل الحقلية .

وجرى في نهاية اليوم العلمي نقاش موسع حول مختلف المواضيع المتعلقة بالزراعات الحقلية وشهدات المنشأ وخلافها .