شيّلوه صوص / أحمدحسن الزعبي

شيّلوه صوص

أحمدحسن الزعبي
مطلوب الآن أكثر من ألف “قارمة” نحاسية محفور عليها بخط الثلث : “شيّلوه عنزة…قال ردّوا علي الثانية”..لنقوم بتوزيعها على مكاتب الوزراء ورؤساء مجالس إدارات الشركات المساهمة العامة والبلديات وأمانة عمّان ،كحكمة مجانية ومبدأ يهتدون إليه كلما تصاعدت شطحاتهم وخيالهم اللا علمي..
فلم نكتفِ بوعود الرزاز المورفينية التي يسعى من خلالها الى امتصاص غضب الشباب المحبط بثلاثين ألف وظيفة عمل التي لم يحدد جدولها الزمني ولا كيفيتها ولا شواغرها..حتى تطعمنا أمانة عمّان عسل الخيال بسمن السراب…والإفصاح عن نيّتها إنشاء مترو أنفاق من المدينة الرياضية إلى جمرك سحاب..وبهذه الشطحة يصبح شارع المدينة الرياضية مثل حبّة “التوتو” أربع طبقات ،طبقة للباصات والتكاسي والسيارات الصغيرة،وطبقة للباص السريع، وطبقة لمترو الأنفاق..وطبقة للقوارب السريعة في حالة فاضت المجاري في الشتوية المقبلة…

مترو أنفاق مرّة واحدة؟؟ طيب ألن يصل هذا المترو إلى عمّان الجديدة بما أن القصة كلها حكي بحكي..من الذي سيفتتح هذا المترو بعد أن تأخذنا صيحة صندوق النقد الدولي…عقل بلتاجي السادس عشر؟؟ أم يوسف الشواربيوس، أم بطليموس رزّازيوس ثيوفلس ،وكل منهم يضع إكليل غار فوق صلعته او “كشّته” على الطريقة الرومانية..!!
عندما قرأت تفاصيل المسافة التي سيخدمها المترو ، عرفت أننا أمام مقلب جديد يشبه مقلب المحطات النووية التي تحوّلت بقدرة قادر الى مخايز آلية بعد فشل المشروع.. وخسارة 100مليون دينار ، المسافة المرسومة للمترو هي فقط 13 كم ..يعني بوقّف “مترو” لهالــ”مترو” علينا بشي مليون على الأقل..وهذه المسافة مقارنة مع مترو أنفاق لندن ومترو أنفاق اسطنبول تعتبر “لعب عيال” هناك حتى يتوقف المترو تماماً بحاجة إلى 13 كيلو متر فماذا تقولون وكيف تفكّرون يا رعاكم الله؟؟..
قبل المترو ، يا ليت لو تخططون مسارب السيارات ، وتضعون عاكسات ليلة على جنبات الطريق، وتدرسون مناطق الالتفاف لتقل نسب الحوادث، وترقعوا الإسفلت المهترىء، وتعالجون المناهل البارزة مثل بيوت “الخلند” في الشارع…أتقنوا وصلّحوا ما بين يديكم ثم فكروا لنا في المستقبل دخيل على ولاياكم!

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com