أي دخل؟ / احمد حسن الزعبي

أي دخل؟

احمد حسن الزعبي
“جوزك وان راد الله”..هذا هو حالنا مع قانون ضريبة الدخل الجديد ، تركت الحكومة كل مشاكلها وتهريباتها وترهّلها وضياع ملياراتها وركزت على قانون جديد “يتشاطر” على أصحاب الدخل المحدود والموظفين الذين سيحملون كشوفات رواتبهم مجبرين ويقدّمون إقرارهم الضريبي بينما مصانع وشركات رأسمالها بالملايين تقدّم ميزانيتها بخسارة او “راس براس”، وأحد لا يتابعها او يعرف كيف تستمر بعملها منذ سنوات بخسائر متتالية ، هذا ناهيك عن “المطيعيين” أشباه عوني مطيع الذين يسبحون في أعماق معتمة بتعاون مع حيتان السياسة ولا تطالهم أيدي الضريبة ولا زعانفها..

اذن الصيد السهل الوحيد الذي يمكن ركوبه ومص دمائه هو المواطن الملتزم الذي لا يعرف التهرّب او الهروب..انا سؤالي الذي أطرحه على الحكومة في هذه اللحظة..مم يعاني قانون الضريبة الحالي؟؟ ما مشكلته حتى تودون تعديله؟؟ سؤال آخر : لو وضعتم ألف قانون وأرخيتم مطّاط الرقابة على الكبار لن يتغير شيئاً..الصغار همّ شرّابين الدم!!..

ثم أي دخل هذا الذي تودّون اخذ ضريبته؟؟ عندما أدفع 40% من قيمة فاتورة الكهرباء ضرائب ، و 30% من فاتورة المياه ضرائب ، و50% من البنزين ضرائب ،و16% على مشترياتي ضرائب، وعند ترخيص سيارتي كلها ضرائب، وتحاسبونني على تأميني الصحي واشتراكي بالضمان الاجتماعي على أنه دخل وحاصل توفير..ماذا تبقى من الدخل حتى أدفعه لكم؟؟..أنتم تحاسبونني على الإجمالي الذي دفعت نصفه تقريباً ضرائب مباشرة ،لتأخذوا في نهاية السنة 25% ضريبة دخل..بمعدّل تقريبي أنا أدفع 75% من دخلي العام ضرائب حكومية وأعيش بــ25% فقطّ!.
تريدون ضريبة دخل؟؟ أنا موافق ..لكن اخصموا 30 دينار شهرياً من فاتورة الكهربا ضريبة ، ومن الماء 20 ضريبة ،ومن البنزين 80 ضريبة ،وضريبة مشترياتي 100، والضمان 50،والتأمين الصحي 50.. عليكم أن تخصموا 5000 دينار سنوي تأخذونه ضريبة مباشرة من المواطن صاحب الدخل العادي .. ثم ترون اذا كان يخضع لشريحة الضريبة أم لا..
المواطن صار منهكاً متعباً يائساً كافراً بكل الرموز والشخصيات السياسية ، المواطن يلفظ أنفاسه الأخيرة حقيقة لا مجازاً..وأي ضغط جديد لا نعلم أين ستتجه الأمور وكيف ستسير ..جداً خطيرة هذه المسألة وحساسة لأنها جور على جور ..تذكروا ؛ مصير البلد “مش لعب عيال”..

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com