الأطباء .. تعقد مؤتمرا صحفياً حول لائحة الأجور

كنانه نيوز  –  أكد عضو مجلس نقابة الأطباء هشام الفتياني أن النقابة ستعقد مؤتمرا صحفيا اليوم السبت الساعة 12 صباحا، في مقر النقابة في العاصمة عمان.

واشار الفتياني  أن المؤتمر جاء لتوضيح الاستفسارات حول رفع  لائحة الأجور، مستنكرا ما أثير حول هذه القضية من اتهامات. وأضاف: “نحن لا نبرر رفع الأجور وهذا حق للنقابة وأطبائها”.

وكان مجلس نقابة الأطباء أعلن لائحة الأجور الجديدة  الخميس الماضي في الجريدة الرسمية وأثارت جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واستندت النقابة في لائحة الأجور الجديدة “إلى الأرقام الرسمية حول نسبة التضخم في الأعوام من 2008-2017″، حيث بلغت نسبة التضخم في هذه الأعوام 32.5% .

ونشرت النقابة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مبررات رفع اجور الاطباء على اعتبارها جاءت لتحقق العدالة في اكثر من جانب وهي:

1- إدراج الإجراءات الطبية المتزايدة, والتي لم تكن مذكورة ولا موجودة أصلا في التسعيرات السابقة.

2- إيقاف استنزاف المواطنين من قبل بعض الأطباء بأخذ أجور مرتفعة, نظرا لعدم ذكر الإجراء في اللائحة القديمة.

3- إعطاء الفرصة للمريض من الاستفادة من الرعاية الطبية المقدمة من كل الأطباء, بمن فيهم أصحاب الخبرات العالية. ومنع إحجام بعض الأطباء عن تقديم الخدمة بحجة التدني الشديد في الأجور.

4- تمكن النقابة كونها الجهة الرقابية على الاطباء في القطاع الخاص, من ملاحقة ومخالفة الطبيب الذي يتجاوز اللائحة, بعدما أدرجت كل الأجراءات الطبية فيها, ومنع سلوك المقاولة مع المريض.

5- اعطاء الفرصة لشركات التأمين من تغطية الإجراءات الطبية بكل دقة, بدلا من عقد اتفاق خاص مع الطبيب عند نيته عمل إجراء غير منصوص عليه في التسعيرة القديمة.

6- جاءت تسعيرة 2018 معدلة لتسعيرة 2017 وما كان فيها من غلاء أجور بعض العمليات فتم تخفيضها .

7- تحسين صورة السياحة العلاجية في الأردن, ومنع بعض الأطباء من استغلال المرضى العرب , من خلال لائحة أجور منظمة وشاملة .

8- لم يجر تعديل على الأجور طيلة السنوات العشر الماضية, إلى أن أصبحت أجور الأطباء غاية في الزهد , في حين لم يبق اي قطاع على حاله.

9- جاءت الزيادة في بعض الإجراءات بنسب التضخم المنصوص عليها في البنك المركزي بين عامي 2008-2018.

10- اعطاء حق الطبيب المجتهد والذي يستخدم الأساليب المتطورة والحديثة في إجراء العمليات التي تقلل على المرضى نسب المضاعفات, وفترات المبيت في المستشفيات, والعودة إلى ميدان الحياة أسرع.