كنانه نيوز  –  تمكن فريق طبي برئاسة الطبيب الاردني مستشار العقم وأطفال الانابيب الدكتور أيمن الصمادي من إجراء اول عملية لزراعة الرحم على مستوى الشرق الأوسط لمريضه اردنيه.
وذكر الدكتور الصمادي الذي ترأس الفريق الطبي الذي يضم أطباء من السويد ولبنان ان العملية التي أجريت للمريضة التي كانت تعاني من عدم وجود رحم ولأسباب خلقيه كانت تبحث عن فرصه للحمل، تعتبر من العمليات الجراحية الاكثر تعقيدا، مبينا بان عدد الحالات التي أجريت في العالم لغايه الان لم يتجاوز العشرين.
واضاف أن السيده الاردنيه هي الأولى على مستوى المنطقه التي تجرى لها عملية زراعة رحم في بيروت قبل اكثر من شهرين وخضعت لمرحله من العلاج الحثيث.
وقال الدكتور الصمادي أن المريضة خضعت لفتره نقاهه قبل اجراء عمليه زرع الاجنه المخزنه أصلا للمريضه والماخوذه من مبيضها، فيما تم أخذ الرحم المستخدم من والدة المريضه وهي الطريقه الاسلم لمثل هذه الحالات.
اعلن الدكتور الصمادي عن تشكيل فريق أردني لاجراء مزيد من الحالات مستقبلا واعرب عن امله ان تكون هذه العمليه الرائده املا للكثيرات واللواتي فقدن الامل بحدوث حمل طبيعي بسبب عدم وجود الرحم.
مما يذكر ان الدكتور الصمادي كان قد عمل كرئيس اختصاص العقم في الخدمات الطبيه الملكيه ويحمل شهاده الزماله الامريكيه في امراض النسائيه والتوليد وشهلده زماله الكلية الملكية البريطانية في امراض النسائيه والتوليد.