ورشة عمل تدريبية خاصة بمزارعي اللوزيات ببني كنانه

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

ضمن نشاطاتها الهادفة لتعريف مزارعي اللوزيات بأهم الامراض التي تصيب أشجار اللوزيات من ناحية ومن ناحية ثانية تعريفهم بكيفية التعامل معها من حيث التسميد والري وخلافها ؛ نظمت جمعية اللوزيات التعاونية في منطقة خرجا التابعة لبلدية اليرموك ا الجديدة في لواء بني كنانه ورشة عمل حول ” الإدارة المتكاملة للوزيات لمرحلة ما بعد القطاف ” بالتعاون مع شعبة الإرشاد والبحث الزراعي في اللواء في قاعة الجمعية .

وبين كل من المهندس قتيبة محمد عبيدات والمهندسة سامية العبابنه والمهندس خلدون الزعبي الطرق اللازم إتباعها مع أشجار اللوزيات في مرحلة ما بعد القطاف , وكيفية التعامل معها في شتى العمليات الزراعية , وكيفية وسبل العناية بها وبالصورة الـــذي نضمن معه الحصول على منتج ذو نوعية جيدة وبالكميات المطلوبة .

وأشاروا الى أن أشجار اللوزيات التي تغطي مساحات كبيرة من الآراضي في شتى مناطق اللواء تحتاج الى كثير من الوقت والجهد والمال , ذلك أنها تسهم في تحسين المستوى المعيشي للمزارعين من خلال ما تنتجه من منتجات زراعية مختللفة .

وتم على هامش الورشة التي حضرها عدد كبير من مزارعي اللوزيات في عدد من مزارعين اللوزيات في اللواء وضع قاعدة بيانات خاصة بمزارعي اللوزيات كي تكون بمثابة المرجعية التي يمكن للمسؤولين والمعنيين بالشأن الزراعي في حال الرغبة بوضع وتنفيذ مشاريع زراعية في مجال اللوزيات .

وجرى في نهاية اللقاء حوار موسع حول كافة الامور المتعلقة بأشجار اللوزيات بصورة خاصة والامور المتعلقة بالعملية الزراعية في اللواء بصورة عامة .