..

الدكتور القطامين :” الحكومات المتعاقبة فشلت فشلاً استراتيجيا في جلب الاستثمار للاردن “

كنانه نيوز – محليات- بكر محمد عبيدات
بدعوةٍ من مبادرة شباب سحم للتجديد والتطوير في منطقة سحم الكفارات التابعة لبلدية الشعلة في لواء بني كنانه ؛ ألقى الناشط السياسي والاجتماعي الدكتور معن القطامين محاضرة بعنوان ” الإقتصاد..واقع وطموح ” بحضور رئيس المبادرة حســـــَّان الطوالبه ورئيس ملتقى سحم الثقافي الدكتور عبد الرزاق العمور وعدد من المدعوين في مضافة الطوالبه في منطقة سحم , وأدار الندوة بإقتدار وكفاءة ضرار غوانمه والدكتور إبراهيم الطيار .

وإستعرض الدكتور القطامين في بداية محاضرته التحديات التي تواجه الإقتصاد الأردني بصورة خاصة والتحديات التي تواجه الاردن بصورة عامة , منوها بأن الحل لجملة المشاكل التي تواجه الاقتصاد الاردني لا يمكن أن يكون ناجعا في حال كان جيب المواطن هو ذاك الحل , فضلا على أن اللجوء الى الضرائب وزيادة الأسعار للحصول على المزيد من الأموال بهدف سد العجز وتخفيض الدين العام لن تجدِ نفعا ولن تأتِ بفائدة , بل الى المزيد من أنات على الشعب , إن تثبيت أو تخفيض الدين على حساب المواطن من خلال رفع الأسعار لا يجوز .

وبين الدكتور القطامين بأن خطط الحكومة الرامية للتخفيف من الأعباء المالية والحد من الإرتفاعات المستمرة على العجز والدين العام في الموازنة يجب انن تتركز على تحفيز الناتج المحلي من خلال الاستثمار الحقيقي , والبدء بتنفيذ خطط إستثمارية و يتأتى ذلك بتنفيذها لمشاريع إنتاجية .

وأشار الدكتورالقطامين إلى أن الحكومات المتعاقبة فشلت فشلاً استراتيجيا في جلب الاستثمار للبلاد، من خلال ارتكاب أخطاء كبرى أبرزها، عدم وجود مختصين حول دول العالم لترويج الأردن استثمارياً، إضافة إلى الرسالة السلبية التي يتلقاها المستثمر سواء من الحكومة أو وسائل الإعلام، وكان آخرها ما ذكره رئيس الوزراء بتعرض أحد المستثمرين للضرب.

واقترح الدكتور القطامين مشروعا بعنوان “نهضة الأردن الاقتصادية”، هدفه انقاذ الاقتصاد الوطني قبل الوصول إلى نقطة اللاعودة، وأول بنود تلك الخطة، تعديل الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي بشكل عاجل، والتوقف الفوري لفرض الضرائب بهدف تمويل العجز.

ودعا الخبير الاقتصادي القطامين الحكومة للبدء بمشروع النهضة الاقتصادية 7*7، من خلال اقتراض 7 مليار دولار خلال 7 سنوات فقط، ليكون اقتراض منفصل تماماً عن الافتراضات التي تتم لغايات تمويل العجز، ولكن هدفها الاستثمار معتبرا أن ذلك هو الحل للنهضة الاقتصادية في الاردن .

وقدم الدكتور العمور جملة من النشاطات التي نفذتها المبادرة منذ بداياتها قبل سنوات مضين , مبينا توجهاتها الرامية لخدمة مجتمعاتها المحلية بما ينعكس بصورة إيجابية عليهم جميعا ,وتعميق العلاقة والثقة فيما بينها وبين مختلف مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية منها والاهلية والأشخاص المؤثرين , ولعل هذه المحاضرة من بين هذه الفعاليات التي تعنى بهذا الأمر , مقدما شكره وتقديره للدكتور القطامين ولكل من سااهم في إنجاح هذه الفعالية المتميزة .

وتم في نهاية المحاضرة نقاش موسع حول مختلف الموضوعات التي طرحها في المحاضرة , وتم تسليم الدروع والشهادات التقديرية على الأشخاص والجهات الداعمة لمسيرة المبادرة .