ريفانين ورواتب / أكرم الزعبي

ريفانين ورواتب

أكرم الزعبي

سكرتيرة رئيس وزراء أردني سابق (وهي من جنسية غير أردنية) كانت تتقاضى أثناء فترة ولاية (دولته) مبلغ وقدره (فقط) ألفان وخمسمائة دينار أردني، بينما كان راتب سكرتيرة وزير في وزارة (دولته) مبلغ وقدره (فقط) ألف وثمانمائة دينار أردني، فيما بلغ راتب سائق أحد وزرائه (فقط) ألف ومائة دينار أردني.
الطريف في الأمر أنّ (دولته) كان يحمل أجندة اقتصادية هدفها النهوض بالاقتصاد (الوطني) والخروج به من حالة الـ (إن عاش) إلى حالة الـ (عاش)، لكنّ (دولته) لم يأخذ فرصته في تنفيذ (أجندته الاقتصادية) حسب حديث صالونات عمّان السياسية.
ربما يحتاج تحسين الاقتصاد (الوطني) إلى سكرتيرات غير (وطنيات)، وإلى رواتب خيالية لترتيب مواعيد دولته ومعاليه، لكنّ الأمر المثير للاستغراب أنّ أحداً لم يلتفت إلى هذه (الرواتب) ولم يطالب بمحاسبة الرئيس (السابق) ولا الوزير (السابق)، وبعد البحث والتحرّي اكتشفتُ السبب والذي على ضوئه سأطالب بأن تكون (براءة) الاكتشاف مسجّلة باسمي على سبيل الحصر والاحتكار.
سبب حالة اللامبالاة عند الناس هو (الباراسيتامول)، ولا تعتقدوا للحظة أنّني امزح، بل أنا بكامل قواي العقلية و(تَمْسَحَتِي) التي تسبّب بها مسكن الألم اللعين (الباراسيتامول)، فقد أثبتت دراسة حديثة منشورة في دورية Psychological Science أنّ تأثير (الباراسيتامول) لا يقتصر على تسكين الآلام الجسدية والنفسية فقط، بل يتعداه إلى التسبب باللامبالاة وتبلّد المشاعر، سواء كانت ألماً وحزناً أم فرحةً وبهجة، كما أنّه يجعل (المتعاطي) أقل تفاعلاً مع الأحداث الدائرة حوله.
ربما لهذا السبب معظم المسكنات الأردنية تحتوي على نسبة كبيرة من (الباراسيتامول) خاصةً أنّني ممن يعانون من الحالة الأخيرة التي ذكرتها الدراسة.
هل سيتم إدراج (البارسيتامول) ضمن دائرة (المؤثرات العقلية) الممنوع تعاطيها قانوناً، أمّ أنّ (البارسيتامول) سيظلُّ (فَلَت) لأنّ تأثيره مفيد جداً للحكومات وللأحداث القادمة التي لا تحتاجُ إلى أحاسيس، ولا تحتاجُ أصلاً إلى (عقل) لأنّها ستودي بمن تبقّى لديه (نِتْفِة عقل) !.
سأتعاطى (الباراسيتامول) بنسخته الأردنية الشهيرة باسم (الريفانين) يومياً لأنّني أحتاجُ إلى المزيد من (البلادة وقلّة الإحساس) تجاه ما يدور حولي، وما يُخطّط له من (تحتي)، وما سيقع عليّ من (فوقي)، وانصح الحكومات المحلية والعالمية بضرورة تزويد كل مواطن (بدزينة باكيتات ريفانين) عند كل راتب لضمان استمرار الحالة الموصوفة أعلاه.