الاستفادة من توجهات الحكومة في المجال الصحي

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

دعت مجموعه من المواطنين الى ضرورة العمل على الإستفادة من التوجهات التي تعتزم القيام بها حكومة  الدكتور عمر الرزاز , وأنها – الحكومة – تجرأت على القيام بجملة من الأمور في الصالح العام في الوقت الذي لم تتجرأ فيه الحكومات السابقة على القيام بمثله .!!

وناشدت المجموعة بأنه من بين هذه التوجهات الارتقاء بمستوى الخِدمات المقدمة من القطاع الصحي وخاصة بالمستشفيات الحكومية , وأن نضع الأمور بمسمياتها ونناقش الظواهر السلبية منها بكل شفافية وجدية وبعيدا عن كثير من التعقيدات, تمهيدا للوصول لحلول مناسبة لها , ومن بينها الإعتداء على الكوادر الطبية والتمريضية , وأن ننقل وجهتي النظر لا مجرد الاكتفاء بوجهة واحدة والتي هي غالبا ما تكون وجهة نظر المسؤول – وفق مواطنين – .

وأشار الكاتب والمحلل في الشؤون الإجتماعية والاقتصادية راتب العبابنه الى أن وجود بعض الإسقاطات والسلوكيات لبعض الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفياتنا من شأنها نفي أحقيتهم بأن يكونوا أعضاء في هذه الجماعات الانسانية والعلاجية والطبية , وذلك لفظاظتهم وتدني أخلاقياتهم في التعامل مع المراجعين والمرضى .

ولفتوا الى أن المريض حينما يذهب للمستشفى لا يود بذلك التنزه او التمتع بمناظر طبيعية , بل غاية مناه أن يتلقى الخدمات العلاجية المناسبة ويعود لمنزله سالما معافى بإذن الشافي المُعافي , ولا يود إفتعال مشكلة او مشاجرة مع أيأ كان , الا أن واقع الحال في بعض الأحيان تفرض عليه أن يتصرف تصرفات – ولست هنا في مجال إعطاء مبررا لهذه الأفعال – تتنافى وطبيعته .

وتسائل الناشط العبابنه لِمَ تحدث المشاجرات والصدامات بين المراجعين والكوادر الطبية والتمريضية , وهل السبب هم الأهل والمرافقين للمراجعين , أم ذات الكوادر؟! , داعيا لضرورة تكاتف جهود الجميع للقضاء على هذه الظاهرة للتخلص من هذه الظاهرة الاليمة , ويتأتى ذلك من خلال البحث المتأني بأسبابها والوقوف على ملابساتها , بعيدا عن المشاعر والأحاسيس , وأن نعمل على ترجمة مقولات كثيرة قيلت في ما سبق من زمن منها على سبيل المثال لا الحصر ” الإنسان أغلى ما نملك ” , فهل يقوم الدكتور الرزاز بالإيعاز لمن يلزم بالتعامل بالمنطق والعقلانية كي نتمكن من الوصول لمخرج وحل لهذه الظاهرة التي لا يقتصر أثرها السلبي على أطرافها وحسب , بل ينسحب على بقية شرائح المجتمع .