دورة تدريبية حول آفات ثمار الزيتون في زراعة لواء بني كنانه

كنانه نيوز – محليات – الصحفي بكر محمد عبيدات

ضمن جهودها الرامية لتعريف مزارعي الزيتون بالآفات التي من الممكن أن تصيب أشجار الزيتون وكيفية التعامل مع الأشجار المصابة ؛ نظمت وزارة الزراعة ممثلة بمديرية الوقاية والصحة النباتية ومديرية زراعة لواء بني كنانه دورة تدريبية لمزارعي الزيتون في اللواء بعنوان ” الإدارة المتكاملة لآفات الزيتون ” في قاعة نقابة مهندسي اللواء .

وبين رئيس شعبة الانتاج النباتي في المديرية المهندس عاهد عبيدات أهمية شجرة الزيتون بالنسبة لمواطني لواء بني كنانه كما الحال بالنسبة لبقية مزارعيه في شتى مناطق المملكة , وأن لواء بني كنانه يعد من الالوية التي تمتاز بوجود أعداد كبيرة من أشجار الزيتون فيه , حيث يبلغ عددها حوالي المليون ونصف المليون شجرة منتشرة في شتى مناطق اللواء .

ولفت المهندس عبيدات الى أن وزارة الزراعة ممثلة بالكوادر المعنية فيها تقوم على تعريف وإرشاد مزارعي الزيتون بالطرق والاساليب الكفيلة بمكافحة مختلف الآفات التي من الممكن ان تصيب هذه الأشجار , للحد من نسبة الإصابة والخسائرة .

وأشار المهندس عبيدات الى أن قطاع الزيتون في اللواء يسهم في إيجاد فرص عمل لمجموعة كبيرة من المواطنين , وأنه ينتج ما نسبته 11% من إنتاج المملكة من زيت الزيتون وفيه أكبر عدد من معاصر الزيتون , مبينا جملة من الامور المتعلقة بهذا القطاع المهم .

والجدير بالذكر بأن مديرية الوقاية في وزارة الزراعة نفذت العديد من النشاطات في هذا المجال في شتى مناطق المملكة , حيث عملت على عقد دورات تدريبية وتعريفية في مجال تعريف مزارعي الزيتون بالمخاطر التي تواجهه , وأن عدد الدورات بلغ حوالي 17 دورة تدريبية شارك فيها مجموعة كبيرة من مزارعي الزيتون في مختلف مناطق المملكة .

ويشتمل برنامج الدورة التدريبية التي يشارك بها مجموعة من مزارعي الزيتون في اللواء على محاضرات على الشكل التالي : ” الادارة المتكاملة لذبابة ثمار الزيتون ” للمهندس عاهد عبيدات , ومحاضرة عن” تأثير الاصابة بذبابة ثمار الزيتون على جودة الزيت والاثار الإقتصادية ” للمهندس علي العمري , ومحاضرة عن ” أمراض الزيتون ” للمهندسة ميادة عبيدات , ومحاضرة عن ” الحشرات القشرية والنمل الابيض ” المهندس نبيل عبيدات , ومحاضرة عن استخدام المصائد الجاذبة في مراقبة ومكافحة الآفات والتعرف عليها ” كتدريب عملي ” المهندس عاهد عبيدات .