نجاح عملية تصحيح “الحَوَل ” لطفلة في مستشفى الملك المؤسس

كنانه نيوز – شؤون صحية –

تكللت عملية جراحية لطفلة تعاني من الحول اجراها فريق طبي في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي بالنجاح، استغرقت ساعة ونصف.

وقالت رئيسة الفريق اختصاصية طب وجراحة عيون الأطفال والحَوَل في المستشفى الدكتورة ليلى عبابنة إن المريضة حضرت الى عيادة العيون في المستشفى بعد اجراء عدة عمليات سابقة لها، بهدف إصلاح الحول لديها، اذ تعاني من متلازمة تجعل من حركة العينين أفقياً معدومة، مع وجود حَوَل أنسي.

واضافت ان عمليات تصحيح الحول تعتمد بشكل أساسي على إرخاء أو شد العضلات المسؤولة عن حركة العين إما بتغيير نقطة التصاق العضلة بصلبة العين بهدف إرخائها، أو قَص جزء منها لا يتجاوز عدة مليمترات بهدف تقويتها.

وأضافت انه بسبب هذه المحدودية في الحركة، إضافة إلى تعرض المريضة لعدة عمليات سابقة، تم إجراء عملية لهذه الطفلة تضمنت زراعة غشاء من الأغشية المحيطة بالقلب، وهي محضرة ومجهزة مسبقاً لهذه الغاية، بهدف إطالة إحدى عضلات العين، مشيرة الى ان العملية لاقت نجاحاً كبيراً.

وساند العبابنة خلال العملية كادر طبي وتمريضي مؤلف من الدكتورة إخلاص العرافي، والممرضة أجنادين علي وأطباء التخدير الدكتور أحمد أبو بكر والدكتور وسيم رحمون.