..

وزير الثقافة يرعى فعاليات مهرجان اربد الشعري السبت 20 ايار 2017 في لواء بني كنانة

وزير الثقافة يرعى فعاليات مهرجان اربد الشعري السبت 20 ايار 2017 في لواء بني كنانة
كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات
تحت رعاية وزير الثقافة نبيه شقم تنطلق فعاليات مهرجان اربد الشعري ( دورة اليرموك ) بمناسبة اعلان عمان عاصمة الثقافة الاسلامية يوم السبت الموافق 20 ايار 2017 من الساعة 11,30 ولغاية الساعة 2,30 في موقع معركة اليرموك الخالدة (الشعلة ) منطقة سحم التابعة لبلدية الشعلة في لواء بني كنانة وبتنظيم من مديرية ثقافة اربد متصرفية اللواء وجمعية اعلاميي لواء بني كنانة وبلدية الشعلة والسرو والكفارات واليرموك الجديدة وخالد بن الوليد .
 
 
وياتي تنظيم مهرجان اربد الشعري كونه تم اختيار الاردن من قبل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم (ايسيسكو) عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2017 لما تقوم به من دور كبير للثقافة والمثقفين وما تقوم به من خدمة العلوم الانسانية والاسلامية , واختيار عمان عاصمة للثقافة الاسلامية يرتب مسؤولية كبيرة على عاتق الاردنيين، والعمل على تشجيع الاهتمام بالتراث الاسلامي ، ويحفز الاخرين للاطلاع على التراث وعلى المدن الاسلامية .ويهدف برنامج عاصمة الثقافة الاسلامية الى نشر الثقافة الاسلامية وتجديد مضامينها وانعاش رسالتها وتخليد الامجاد الثقافية والحضارية للمدن التي تختار كعواصم ثقافية اسلامية بالنظر لما قامت به في خدمة الثقافة والآداب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية. ويسعى برنامج عاصمة الثقافة الاسلامية الى نشر الصورة الحقيقية للحضارة الاسلامية ذات الطابع الانساني الى العالم اجمع , من خلال ابراز المضامين الثقافية والقيم الانسانية لهذه الحضارة. ويحاول البرنامج تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات واشاعة قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها العالم اليوم .
 
 
 
وعاصمة الثقافة الإسلامية هو لقب تمنحه المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو والذي تعطيه سنويا لثلاثة مدن اسلامية عريقة في ثلاث مناطق وهم العالم العربي وإفريقيا وآسيا، وتستمر فيها الفعاليات على مدار العام وكانت مدينة مكة اول عاصمة للثقافة الإسلامية عام2015 . وجدير بالذكر ان الكويت كانت قد اختيرت عاصمة الثقافة الإسلامية 2016 عن المنطقة العربية و علما ان هذه التظاهرة تشمل ثلاثة مناطق و هي منطقتي إفريقيا وآسيا إلى جانب المنطقة العربية .